الأحد  12 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وقفة احتجاجية لنشطاء أردنيين تطالب الأمم المتحدة بإنقاذ مخيم "اليرموك"

2015-04-11 06:01:53 PM
وقفة احتجاجية لنشطاء أردنيين تطالب الأمم المتحدة بإنقاذ مخيم
صورة ارشيفية
الحدث - عمان
 
نفذ العشرات من النشطاء الأردنيين غير الحزبيين، اليوم السبت، وقفة احتجاجية عبر سلسلة بشرية أقاموها وسط العاصمة عمان، تطالب الأمم المتحدة بإنقاذ اللاجئين الفلسطينيين في مخيم "اليرموك".
 
وطالب النشطاء من الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها لحماية اللاجئين في المخيم، كما طالبوا المؤسسات الدولية والحقوقية العالمية بالاهتمام بقضية المخيم، بحسب مراسل الأناضول.
 
وتداعى النشطاء لوقفتهم عبر دعوة وجهت عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، للتعبير عن احتجاجاتهم على الأعمال العسكرية التي تخوضها قوات النظام السوري في المخيم من الجو، وتلك التي يقوم بها تنظيم داعش وجبهة النصرة على الأرض.
 
ورفع المشاركون لافتات تطالب بإنقاذ المخيم من بينها "500 طفل تحت الحصار في مخيم اليرموك"، "هل تتخيل أن تستيقظ من النوم دون أكل وماء وكهرباء"، "أنقذوا فلسطينيي سوريا".
 
وقالت صفاء سرور، إحدى المشاركات في الوقفة، إن الوقفة مع مخيم اليرموك "ليست إلا تأكيداً على ضرورة صمود المخيمات الفلسطينية لحين تحقق الحلم الفلسطيني بحق العودة (عودة فلسطينيي الشتات إلى أراضيهم)".
 
وحمّلت سرور في حديث لـ الأناضول، الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها منظمة التحرير الفلسطينية "تراكم الأوضاع المأساوية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات"، مطالبة جميع القوى والفصائل الفلسطينية بـ"التوحد ونبذ الفرقة".
 
من جهته، دعا الناشط فاروق عرار، الفصائل الفلسطينية في المخيم إلى "التوحد، وتفويت الفرص على المؤامرات التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني".
 
وطالب، في حديث لـ الأناضول، فلسطينيي الداخل والخارج بـ"التكاتف والصمود في وجه آلة الحرب التي تستهدفهم في الداخل من قوى الاحتلال الإسرائيلي"، وفي الخارج من قبل ما وصفه بـ"أنظمة الاستبداد وقوى الشر والظلام والتكفير"، دون تحديد لتلك القوى.
 
وكانت مروحيات تابعة لقوات النظام السوري، قامت أمس الجمعة، بشن غارات بالبراميل المتفجرة ومدافع الهاون، على المناطق السكنية بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا، والذي يبعد عن مركز مدينة دمشق نحو 10 كم.
 
واقتحم تنظيم "داعش" مخيم اليرموك، الأسبوع الماضي، وسيطر على أجزاء كبيرة منه بعد اشتباكات مع فصيل "أكناف بيت المقدس" المعارض الموجود في المخيم.
 
وتقول بعض الإحصائيات إن المخيم، والذي تحاصره قوات النظام السوري، كان يضم نصف مليون سوري وفلسطيني قبل اندلاع الصراع في سوريا عام 2011 إلا أنه جراء نزوح معظم سكانه لم يتبق منهم إلا نحو 20 ألفا حالياً.