الأحد  12 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن: نشعر بخيبة أمل بالغة حيال حكم المؤبد بحق محمد سلطان

2015-04-12 08:37:40 AM
واشنطن: نشعر بخيبة أمل بالغة حيال حكم المؤبد بحق محمد سلطان
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
أعربت الإدارة الأمريكية عن "خيبة أملها البالغة" حيال الحكم بالمؤبد الذي أصدرته إحدى المحاكم المصرية، على المواطن الأمريكي "محمد سلطان" المضرب عن الطعام منذ نحو عام احتجاجا على اعتقاله. 
 
وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية "ماري هاف"، في بيان لها السبت :"الحكومة الأمريكية تشعر بخيبة أمل بالغة حيال القرار الذي أصدرته إحدى المحاكم المصرية بحق المواطن الأمريكي محمد سلطان"، مضيفة "كما نشعر بالقلق حيال الحالة الصحية لسلطان، وطريقة اعتقاله". 
 
واستطردت المسؤولة الأمريكية قائلة: "ونحن كأمريكا نجدد مناشدتنا للسلطات المصرية بإطلاق سراح سلطان لأسباب إنسانية، ونطالب الحكومة المصرية بإعادة تصحيح قرارها بشأن سلطان". 
 
وأكدت "هارف" أن وزارة الخارجية الأمريكية تأخذ مسألة مساعدة المواطنين الأمريكيين الموجودين خارج البلاد، على محمل الجد، مشيرة إلى أن مسؤولي السفارة الأمريكية على اتصال دائم بسلطان "ومستمرون في تقديم كافة المساعدات القنصلية له". 
 
وأصدرت محكمة مصرية، برئاسة القاضي "محمد ناجي شحاته"، أمس السبت، أحكاما أولية بإعدام 14 مدانا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة"، بينهم محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان.
 
ومن بين الحاصلين على حكم الإعدام، اليوم، أيضا: سعد الحسيني، القيادي الإخواني ومحافظ كفر الشيخ السابق (دلتا النيل، شمالا)، الداعية الإسلامي صلاح سلطان، عمر حسن مالك نجل حسن مالك القيادي بالجماعة.
وبخلاف أحكام الإعدام، قضت المحكمة (محكمة جنايات القاهرة) في القضية ذاتها بالسجن 25 عاما لـ 37 آخرين، من بينهم: محمد سلطان الحاصل على الجنسية الأمريكية.
 
وسلطان يعد أشهر مضرب عن الطعام في السجون المصرية، حيث بدأ إضرابا عن الطعام منذ يناير / كانون الثاني 2014.
وتعد هذه الأحكام أولية حيث أنها قابلة للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى. 

كانت النيابة وجهت اتهامات للمدانين تتعلق بـ"إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان، بهدف مواجهة الدولة"، عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية (شرقي القاهرة) ونهضة مصر (غرب القاهرة) في 14 أغسطس / آب 2013 مخلفا مئات القتلى وآلاف القتلى، وهي التهم التي نفاها المتهمون ودفاعهم.