الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بوتين لدول العالم: من يتدخل يدفع الثمن.. كيف بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا؟

2022-02-24 08:12:10 AM
بوتين لدول العالم: من يتدخل يدفع الثمن.. كيف بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا؟
فلاديمير بوتين

ترجمة الحدث

شنت روسيا هجوما صباح اليوم الخميس، على مناطق واسعة من أوكراني، وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستقوم بعملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا. 

وفي الوقت نفسه، سُمع دوي دوي انفجارات وإطلاق نار في كييف ومدن أخرى في أوكرانيا، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زلنسكي إن روسيا هاجمت البنية التحتية والمراكز الحدودية، ودعا السكان إلى البقاء في منازلهم.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن جنودا روس قاموا بإنزال في مدينتي أوديسا وماريوبول، وادعى الجيش الأوكراني في وقت لاحق أن القوات الجوية "أحبطت غارة جوية" ونفى نبأ هبوط القوات الروسية في أوديسا. 

وفي وقت لاحق، وردت أيضًا تقارير عن هجوم روسي عبر الحدود مع بيلاروسيا، التي تبعد 225 كيلومترًا عن العاصمة كييف. وأعلنت شرطة الحدود الأوكرانية، أن الهجوم بدأ من اتجاه بيلاروسيا شمالا، ومن شبه جزيرة القرم من الجنوب، حيث تعرضت وحدات ومعابر حدودية لهجمات بالمدفعية والمعدات الثقيلة. 

وفي السياق، يزعم الجيش الأوكراني أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت خمس طائرات روسية ومروحية في شرق البلاد.

وتدعي وزارة الدفاع الروسية أن القوات تهاجم البنية التحتية العسكرية الأوكرانية بأسلحة دقيقة، وتنفي أنها تهاجم مدنًا في أوكرانيا بالصواريخ والمدفعية. 

وأشار بوتين إلى أن نيته ليست احتلال أوكرانيا، بل الإطاحة بنظامها. 

وأعلن وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كولبا أن "الغزو قد بدأ" وقال: "سندافع عن أنفسنا وسننتصر". في الوقت نفسه، أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في منطقة دونيتسك أيضًا هجومًا واسع النطاق على القوات الأوكرانية في المقاطعة.

وحذر بوتين دول العالم من أن أي محاولة للتدخل في العملية الروسية ستؤدي إلى "عواقب غير مرئية"، ودعا الجيش الأوكراني إلى "إلقاء سلاحه والعودة إلى المنازل". وبرر العمل العسكري بأنه "دفاع عن النفس" وحماية للمدنيين في شرق أوكرانيا.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون "بشكل موحد وحاسم". واتهم روسيا باختيار خيار "الخسائر الكارثية في الأرواح ومعاناة البشر" وأنها كانت الجاني الوحيد لـ "الموت والدمار الذي سينجم عن الهجوم". في محادثة مع زلنسكي، أدان بايدن هجوم روسيا ووعد بأن الولايات المتحدة وحلفاءها سيفرضون عقوبات شديدة عليها. ووعد بتقديم المساعدة لأوكرانيا ومواطنيها.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز إن الهجوم الروسي غير مبرر على أوكرانيا وانتهاك صارخ للقانون الدولي. وأضاف أن برلين ستتشاور مع شركائها بشأن الرد على روسيا، و"هذا يوم فظيع بالنسبة لأوكرانيا ويوم مظلم لأوروبا".

في أعقاب بدء الهجوم، حذرت وكالة أمن الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي من التحليق في المجال الجوي الأوكراني وحثت شركات الطيران على توخي "أقصى درجات الحذر" ضمن دائرة نصف قطرها 185 كيلومترًا من حدود روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وأوكرانيا.