الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الوسيط الأمريكي يصل للمنطقة.. مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون يصرحون: نحن في مرحلة حاسمة

2022-09-08 09:41:00 AM
الوسيط الأمريكي يصل للمنطقة.. مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون يصرحون: نحن في مرحلة حاسمة
تعبيرية

ترجمة الحدث

قال مسؤولون إسرائيليون كبار إن المبعوث الأمريكي عاموس هوشستين، الذي يتوسط بين إسرائيل ولبنان في مفاوضات الحدود البحرية، سيصل إلى إسرائيل اليوم في محاولة لضمان توقيع اتفاق في الأسابيع المقبلة.

ووصف مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون زيارة هوشستين للمنطقة بأنها "حاسمة" فيما يتعلق بمحاولات حل الخلاف الحدودي البحري والتوصل إلى اتفاق بين الطرفين ومنع التصعيد على الحدود الشمالية.

وسيصل هوشستين إلى إسرائيل ويلتقي بفريق التفاوض ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال خولتا، وأشار مسؤول إسرائيلي كبير إلى أن المبعوث الأمريكي يريد البحث عن حلول للقضايا التي لا تزال مفتوحة.

ومن إسرائيل يتوقع أن يتوجه إلى لبنان ويلتقي بالرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وأعربت الولايات المتحدة ولبنان وإسرائيل عن رغبتها في التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن على خلفية التهديدات المتفاقمة من حزب الله.

ويدور الخلاف بين الطرفين على مساحة تبلغ عدة مئات من الكيلومترات المربعة في شرق البحر المتوسط ​​حيث توجد احتياطيات محتملة من الغاز الطبيعي بأرباح قد تصل إلى مليارات الدولارات.

ووصف الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، بدء الإنتاج في منصة "شارك" الواقعة جنوب المنطقة المتنازع عليها بالخط الأحمر، ومن المفترض أن لا يبدأ تشغيل الحفارة في بداية تشرين الأول، مما يتيح وقتا إضافيا للمفاوضات.

وقال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب، الثلاثاء، إن بداية أيلول ستكون حاسمة فيما يتعلق الأمر بالمفاوضات مع إسرائيل. وأشار إلى أنه إذا لم يكن هناك اتفاق فلدى لبنان خيارات أخرى.

وقال مسؤول إسرائيلي مشارك في المفاوضات إن الجولة المقبلة من المفاوضات ستكون "مهمة وحاسمة". وعلى حد قوله، فإن إسرائيل مستعدة للتحلي بقدر كبير من المرونة مع اللبنانيين، لكن على لبنان أيضًا تقديم تنازلات.

وقال المسؤول الإسرائيلي "نريد أن نضمن أن الجزء من الحدود البحرية القريب من الساحل لن يتغير وكذلك أن تحصل إسرائيل على حقوقها الاقتصادية في احتياطيات الغاز المحتملة في المنطقة المتنازع عليها".

في الأسبوع الماضي بدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن التدخل شخصيا في موضوع المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، وأكد الرئيس الأمريكي في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الاحتلال يائير لبيد الأسبوع الماضي أنه مهتم بالتوصل إلى اتفاق خلال أسابيع قليلة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن بايدن قال هذه الأشياء لأن القضية أصبحت ملحة وعدم وجود اتفاق قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على المنطقة.