الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش النيجيري يعلن تحرير مزيد من الأطفال والنساء من أحد معاقل "بوكو حرام"

2015-04-30 05:59:13 AM
الجيش النيجيري يعلن تحرير مزيد من الأطفال والنساء من أحد معاقل
صورة ارشيفية

 

الحدث-لاجوس
 
أعلن الجيش النيجيري، إنقاذ المزيد من النساء والأطفال من غابة "سامبيسا" أحد أهم معاقل "بوكو حرام"، شمال شرق البلاد ، كما تم قتل عدد من القادة الميدانيين للجماعة المتشددة ومسلحيها.
وقال ساني عثمان، المتحدث باسم الجيش، في بيان له في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، "أود أن أبلغكم أنه مساء ذلك اليوم (الأربعاء)، حررت قوات من الفرقة السابعة بالجيش النيجيري نقاط قوية ومعسكرات للتدريب من سيطرة الإرهابيين داخل غابة سامبيسا (بولاية بورنو)".
 
وأضاف أن "القوات (النيجيرية) أنقذت المزيد من النساء والأطفال "، موضحا أنه "تم نقلهم إلى منطقة آمنة لمزيد من الرعاية"، دون أن يحدد عدد المحررين الجدد أو ما إذا كان من بينهم الطالبات المختطفات من مدينة "شيبوك".
وأعلن الجيش النيجيري، الثلاثاء، أن 200 فتاة و93 امرأة تم إنقاذهن، ليس من بينهن طالبات المدارس اللاتي اختطفن العام الماضي من مدينة "شيبوك" بولاية "بورنو" شمال شرقي البلاد.
وأعرب المتحدث عن أسفه لمقتل امرأة وإصابة 8 آخرين بأعيرة نارية خلال العملية، مشيرا في الوقت نفسه إلى مقتل جندي وإصابة 4 آخرين أيضا خلال العملية.
 
وأضاف عثمان أن "الجنود قتلوا أيضا العديد من القادة الميدانيين والمسلحين من جماعة بوكو حرام "، دون أن يعطي رقم محددا للقتلى من "بوكو حرام".
وأشار إلى أنه حتى الآن دمرت قوات الجيش 13 معسكرا لمسلحي "بوكو حرام" في غابة "سامبيسا"، ذات المساحة الشاسعة والوعرة، والتي يعتقد أنها آخر معاقل الجماعة المتشددة.
وقال عثمان "يسعدني أن أقول إن معنويات قواتنا عالية جدا، كما أنها تستعد لإنجاز مهمة تدمير جميع معسكرات الإرهابيين وإنقاذ جميع المحتجزين كرهائن من قبل الإرهابيين".
 
ويوم 14 أبريل/نيسان من العام الماضي، اقتحم مسلحو "بوكو حرام" بلدة شيبوك وأسروا 276 من طالبات المدارس، قبل أن تنجح 57 منهن فقط في الفرار من الأسر، بينما ما زال يعتقد أن 219 أخريات تحتجزهن "بوكو حرام."
وعلى الرغم من نجاح الجيش النيجيري مؤخرا في استعادة عدة مناطق كانت تخضع لسيطرة "بوكو حرام" التي استولت سابقا على مناطق واسعة بولايات "أداماوا"، و"بورنو"، و"يوبي" شمال شرقي البلاد، تظل الجماعة المتشددة مصدر قلق أمني كبير في شمال شرقي البلاد.
 
وتقاتل نيجيريا منذ أكثر من 6 سنوات جماعة "بوكو حرام" المتمردة التي حصدت عملياتها حياة عشرات الآلاف، وشردت أكثر من 6 ملايين شخص على الأقل، ودمرت البنية التحتية في أجزاء كثيرة من البلاد.
وفي خطاب الفوز بالرئاسة، الذي ألقاه الرئيس النيجيري، محمد بخاري، مطلع الشهر الجاري، تعهد بمحاربة كل من جماعة "بوكو حرام" المسلحة، والفساد الحكومي، وتعهد بتحقيق الديمقراطية والمصالحة في البلد الأفريقي الذي يعاني من "الإرهاب".