الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إعلان "نيقوسيا" يدعو لتعزيز التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص الرومية

2015-04-30 08:30:23 AM
إعلان
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
دعا "إعلان نيقوسيا" الصادر عقب قمة ثلاثية جمعت بين رئيسي مصر وقبرص الرومية، ورئيس وزراء اليونان، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، إلى تعزيز التعاون بين الدول الثلاث في عدد من المجالات، أهمها الاقتصاد، ومكافحة الإرهاب، والدفاع، والأمن.
 
وبحسب بيان للرئاسة المصرية، فإن الإعلان، صدر عقب قمة ثلاثية عقدت اليوم، بين رئيس جمهورية قبرص الرومية نيكوس أناستاسيادس، ورئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء جمهورية اليونان ألكسيس تسيبراس، حيث جاءت تلك القمة بعد ساعات من لقاء جمع الثلاثة في وقت سابق اليوم بنيقوسيا أيضا.
 
ووفق البيان، فإن الإعلان نص على أنه " نحن نيكوس أناستاسيادس رئيس جمهورية قبرص (الرومية)، وعبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وألكسيس تسيبراس رئيس وزراء جمهورية اليونان، إذ ندرك التحديات الكبيرة والمتنامية التي تواجه الاستقرار والأمن والرفاهية في منطقة شرق المتوسط والشرق الأوسط والمنطقة على نطاق أوسع، والحاجة لتنسيق ردود الأفعال الجماعية والدائمة، التقينا في نيقوسيا، قبرص (الرومية)، بتاريخ 29 أبريل (نيسان) 2015 ، في القمة الثلاثية الثانية بين قبرص (الرومية) ومصر اليونان، من أجل التصدي بفاعلية لهذه التحديات ومواصلة تعزيز التعاون الثلاثي بيننا، والبناء على ما تم إحرازه من تقدم كبير حتى الآن".
 
ولفت الإعلان إلى أن "هذه القمة الثلاثية الثانية تدعم شراكتنا الثلاثية الراسخة، الأمر الذي يعمل على تعزيز السلام والاستقرار والأمن والازدهار والتعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية في شرق المتوسط".

واستدرك البيان: " في هذا الصدد، فإننا نؤكد على موقف بلادنا المشترك على النحو المبين في إعلان القاهرة الصادر عن القمة الثلاثية في 8 نوفمبر (تشرين ثاني) 2014".