السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أبرز 6 تهديدات ستواجه إسرائيل في عام 2023

2022-12-25 12:22:36 PM
أبرز 6 تهديدات ستواجه إسرائيل في عام 2023
جنود الاحتلال

ترجمة الحدث

أفاد تقرير أمني إسرائيلي، أن هناك مجموعة واسعة من التحديات التي من المتوقع أن تواجه  إسرائيل في العام المقبل 2023. 

وبحسب التقرير، فإنه على عكس السنوات السابقة، لا تجذب إيران الاهتمام الرئيسي، ففي المرتبة الأولى للخطر على إسرائيل، هي الاتجاهات العالمية التي تؤثر على إسرائيل وأمنها، والمقصود بذلك استمرار عدم الاستقرار العالمي، الذي ينبع أساسًا من الصراع بين الولايات المتحدة والصين، والغرب وروسيا، خصوصا نتيجة للحرب في أوكرانيا.

 ويشير التقرير إلى التغيير الديمغرافي بشكل أساسي، داخل الولايات المتحدة، الذي وإن لم يؤثر على إسرائيل الآن، فقد يكون له تأثير بالمستقبل عليها.

وصنّفت الأزمات الاقتصادية والغذائية للدول المحيطة مثل لبنان ومصر والأردن، كتهديدات، حيث تعتقد الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، أن هذه الأزمات، قد تكون لها تداعيات على إسرائيل.

وأشار التقرير إلى أنه على إسرائيل أن تساعد تلك الدول، لتقليل الخطر على استقرار الأنظمة فيها.

وفي المرتبة الثالثة التهديد الإيراني وإمكانية امتلاكها للسلاح النووي والصواريخ الدقيقة. 

في الوقت ذاته، لا تنظر الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية هذه المرة، إلى غزة والضفة على أنهما ساحتان منفصلتان، بل تنظر إليهما كساحة واحد.

ويعتبر مصدر القلق الكبير، هو حقبة ما بعد رحيل الرئيس محمود عباس، وفي النهج الذي ستسلكه السلطة الفلسطينية حينها. أما حماس في غزة فهي لاعب رئيسي في هذا السياق، لأنها تحاول تقديم نفسها على أنها عنوان حكومي حقيقي، وليس مجرد فصيل مقاوم.

وحول التصعيد في الضفة، يرى التقرير، أن هناك زيادة في أعمال المقاومة بالضفة خاصة تلك التي تنفذها عرين الأسود وكتيبتي جنين ونابلس.