الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قضية ضد الرئيس التونسي بسبب "خطاب الكراهية" واحتجاجات تبدأ السبت

2023-02-16 08:19:35 AM
قضية ضد الرئيس التونسي بسبب
الرئيس التونسي قيس سعيد

الحدث العربي والدولي

أفادت النائبة البرلمانية التونسية السابقة منية إبراهيم أنها طلبت من المحامييْن سمير ديلو وأحمد نجيب الشابي رفع قضية ضد رئيس البلاد قيس سعيّد بتهمة بث خطاب الكراهية.

وفي تصريحات صحفية قالت إبراهيم: "أرفع قضية ضد سعيّد لأنه يبث بشكل يومي خطاب الكراهية والعنف، حيث يحرض التونسيين يوميا على مهاجمة بعضهم البعض، وهو خطاب مجرم بالقانون ودستور 2014 ".

جاء ذلك على هامش ندوة صحفية لـ"جبهة الخلاص الوطني" بشأن الإيقافات الأخيرة التي عرفتها البلاد، حيث حملت عضو البرلمان السابقة، الرئيس سعيّد، مسؤولية الوضع الصحي وسلامة حياة زوجها، الناشط السياسي عبد الحميد الجلاصي، بالنظر إلى أنه يعاني من مرض، مضيفة: "لدينا مخاوف كبيرة أيضا على سلامتي الشخصية".

احتجاجات بدعوة من اتحاد الشغل

من جانبه قال الاتحاد التونسي للشغل الأربعاء إنه "من المتوقع أن ينظم الاتحاد احتجاجات في عدة مدن تبدأ السبت باحتجاج كبير في مدينة صفاقس دفاعا عن العمل النقابي ورفض خطط سعيد الاقتصادية والسياسية."

واستنكر الاتحاد في بيان صحفي ما اسماه "حملات الاعتقال العشوائية ومحاصرة الإعلام" ودعا أعضاءه وهياكله إلى التعبئة للدفاع عن الحريات والحق النقابي، في إشارة لسلسلة احتجاجات متوقعة.

وقال الاتحاد ‭‬‬إنه "يرفض تصفية حسابات سياسية عبر توظيف القضاء والتنكيل بالخصوم والخلط بين المتورّطين الحقيقيين والأبرياء لغاية إلهاء الرأي العام عن مشاكله الحقيقية ومنها مشاكل المعيشة والشغل".

ودعا اتحاد الشغل "النقابيين والهياكل إلى مواصلة التعبئة والاستعداد للدفاع عن حق التونسيين، ورفض استهداف حق الإضراب والحريات العامة والفردية بكل أشكال النضال المشروعة".