الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ميليباند يستقيل من زعامة حزب العمال البريطاني

2015-05-08 07:00:42 PM
ميليباند يستقيل من زعامة حزب العمال البريطاني
صورة ارشيفية

 

الحدث-لندن
 
استقال إد ميليباند من زعامة حزب العمال البريطاني اليوم الجمعة بعد هزيمة ساحقة لحقت بالحزب المعارض في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس على يد حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.
 
وخاض ميليباند الانتخابات متوقعا أن لديه فرصة كبيرة في الفوز على المحافظين وتشكيل حكومة ربما بعد الدخول في تحالف ما مع حزب أصغر. لكن كاميرون سيحكم مجددا وبأغلبية مطلقة هذه المرة.
 
وقال ميليباند من مقر حزبه في لندن "تحتاج بريطانيا إلى حزب عمال قوي. تحتاج إلى حزب عمال يمكنه إعادة بناء نفسه بعد هذه الهزيمة حتى يتسنى أن تكون لدينا حكومة تدعم العاملين مرة أخرى."
 
وتابع "والآن حان الوقت كي يتولى شخص آخر قيادة هذا الحزب لذا أتقدم باستقالتي." وسيظل ميليباند عضوا في البرلمان.
 
وستتولى نائبة الحزب هاريت هارمان مهام ميليباند لحين انتخاب زعيم جديد ثم تستقيل.
 
وكثيرا ما تعرض أسلوب ميليباند في القيادة لانتقادات وكانت شعبيته أقل بكثير من شعبية كاميرون لكن بعض أعضاء حزب العمال يقولون إن مشاكل الحزب أعمق من ذلك.
 
وقال جون ريد الذي تولى عدة حقائب وزارية كبيرة من بينها الدفاع والداخلية في حكومة رئيس الوزراء السابق توني بلير "لا معنى لتغيير القبطان إذا كانت السفينة تسير في الاتجاه الخاطئ."
 
ومني الحزب بهزيمة مدوية في اسكتلندا أحد المعاقل التاريخية له حيث لم يحتفظ سوى بمقعد واحد من المقاعد التي كان يشغلها في مجلس العموم وهي 41 مقعدا بعد أن تفوق عليه الحزب القومي الاسكتلندي.
 
وقال ميليباند إنه يتحمل بمفرده مسؤولية الهزيمة التي تضمنت فقد بعض أبرز الشخصيات في الحزب مقاعدهم.