الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأرياف اليمنية.. ملجأ الهاربين من جحيم المعارك في المدن

2015-05-11 08:56:41 AM
الأرياف اليمنية.. ملجأ الهاربين من جحيم المعارك في المدن
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
أجبرت المعارك المشتعلة في أكثر من مدينة يمنية، بالإضافة إلى قصف طيران التحالف الذي تقوده السعودية، سكان المدن على العودة إلى الأرياف التي غادروها قبل سنوات طويلة؛ بحثًا عن الأمان.
 
ورغم صعوبة الحياة في الأرياف التي تفتقد في الغالب لأبسط الخدمات من مياه وكهرباء واتصالات، إلا أن سكان غالبية المدن اليمنية فضّلوا الذهاب إليها، كملجأ أخير يبعدهم عن قذائف دبابات جماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في بعض المدن، وصواريخ طائرات التحالف في مدن أخرى. 
 
و قال صبري مقبل، وهو صيدلي، نزح مع أسرته إلى مسقط رأسه في منطقة شرعب بمحافظة تعز (وسط) هربًا مما أسماه "قصف الحوثيين للأحياء السكنية".
 
وأضاف مقبل: "هنا ننعم ببعض الأمان الذي افتقدناه في المدن، أصوات القذائف روّعت الجميع، وتحوّلت تعز إلى مدينة أشباح بعد نزوح ثلثي سكانها".
ومضى قائلا: "هذه الأيام، تجد في الريف أناسًا لم يزوروها منذ عقود، هناك نازحون من تعز (وسط) وصنعاء (العاصمة) وعدن(جنوب)، القرى تحولت إلى ما يشبه مخيمات نازحين كبيرة".
وكانت محافظة تعز، التي تحوي أكبر تجمع سكاني في اليمن يزيد على أربعة ملايين نسمة، قد استقبلت في السابق آلاف النازحين من محافظات مختلفة لما كانت تنعم به من هدوء نسبي قبل اندلاع المعارك فيها مطلع أبريل/نيسان الماضي.
وعقب اندلاع الاشتباكات بالمحافظة واشتدادها بين مسلحي جماعة الحوثي مدعومين بقوات تابعة لصالح و"المقاومة الشعبية" التي تدعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، نزح الآلاف صوب الأرياف هربًا بحياتهم. 
وبحسب محمد القدسي، وهو موظف حكومي بتعز، فإن تدفق النازحين صوب الأرياف لا يتوقف منذ أسابيع رغم ارتفاع أسعار المشتقات النفطية التي حالت دون سفر البعض
 
ويعاني سكان الأرياف من انعدام مياه الشرب التي شكلت عقبة أمام النازحين، لكن هطول الأمطار في اليومين الماضيين على أجزاء كبيرة من اليمن، جعلهم يتنفسون الصعداء.
وقال عبدالسلام الصبري للأناضول: "الناس في الأرياف يعتمدون على مياه الأمطار في الشرب، وفي الريف نتقبل انقطاع الكهرباء خلافا للمدن، ولا تهمنا بقية الخدمات إذا توفر الأمان". 

وتشهد محافظات صنعاء وصعدة وذمار(شمال) عمليات نزوح للسكان بسبب القصف الجوي لطيران التحالف الذي يستهدف مواقع تابعة لجماعة الحوثي وقوات صالح، فيما تسببت المعارك الميدانية وحرب الشوارع في مدن عدن (جنوب) وتعز(وسط) والضالع (جنوب) بنزوح غالبية السكان فيها صوب الأرياف، والقرى البعيدة التي لا تتواجد فيها معسكرات أو مواقع للحوثيين.