الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يؤجل النقاش حول مشروع استيطاني

نتيجة ضغوطات أمريكية

2023-06-10 12:47:15 PM
نتنياهو يؤجل النقاش حول مشروع استيطاني
بنيامين نتنياهو

الحدث الإسرائيلي

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تأجيل النقاش حول البدء في مشروع "E1" الاستيطاني، بسبب ضغوط مارستها الولايات المتحدة.

وذكر موقع "واللاه"، أمس الجمعة، أن إسرائيل أبلغت إدارة الرئيس جون بايدن بقرارها تأجيل بدء النقاش حول المشروع الاستيطاني، الذي يربط القدس بمستوطنة "معاليه أدوميم"، والذي كان سيفضي إلى فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها، مما يجعل من المستحيل الإعلان عن دولة فلسطينية ذات إقليم متصل نتاج أية تسوية سياسية للصراع.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الولايات المتحدة ودول أوروبية اتصلت بديوان نتنياهو وأبدت اعتراضها على تدشين المشروع. وبحسب الموقع كان من المفترض أن تجري "لجنة التخطيط اللوائي"، التابعة للإدارة المدنية في جيش الاحتلال، بعد غد الإثنين أول جلسة لمناقشة الاعتراضات على المشروع.

ونوه الموقع إلى أن مستشاري نتنياهو نقلوا رسائل إلى إدارة بايدن، الأسبوع الماضي، مفادها أن هناك توجهاً لتأجيل النقاش حول البدء بالمشروع.

ولفت الموقع إلى أن الدفع نحو تدشين هذا المشروع يتناقض مع توجهات نتنياهو لتحسين العلاقات مع إدارة بايدن، والتي شابها التوتر الشديد في أعقاب إعلان حكومته عن التعديلات القضائية، وبسبب السياسات التي تتبناها على الصعيد الفلسطيني تحت ضغط الأحزاب الدينية المتطرفة المشاركة فيها.

ويذكر أن حكومة بينت لبيد السابقة أجلت النقاش حول تدشين المشروع مرتين بناء على طلب إدارة بايدن وبعض الدول الأوروبية.