الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصر.. وفاة القيادي فريد إسماعيل بالسجون

2015-05-14 11:32:37 AM
مصر.. وفاة القيادي فريد إسماعيل بالسجون
صورة ارشيفية

الحدث- القاهرة
توفي فريد اسماعيل، القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين، المحبوس علي ذمة عدة قضايا الأربعاء، بعد يومين من نقله إلى مستشفى بغرب القاهرة، إثر تدهور حالته الصحية.

وفي حديث مع وكالة (الأناضول)، قال محمد أبو هريرة، عضو هيئة الدفاع عن متهمي جماعة الإخوان: "فريد اسماعيل كان يعاني منذ شهرين من تدهور كبير في صحته نتيجة مرضه بالكبد، وتم نقله للمستشفى منذ 48 ساعة، لكنه توفي اليوم".

وبينما نفى مصدر أمني وجود أي إهمال طبي من مصلحة السجون وراء وفاة إسماعيل، أضاف أبو هريرة: "وفاة فريد إسماعيل جاءت نتيجة سوء الرعاية الطبية داخل السجن، ومنع دخول الطعام والدواء”، معتبرا أن “المادة 36 من قانون تنظيم السجون (المتعلقة بالإفراج الصحي) لم تطبق عليه".
 
وتقول هذه المادة، حسب أبو هريرة، "كل محكوم عليه يتبين لطبيب أنه مصاب بمرض يهدد حياته بالحظر أو يعجزه عجزا كليا، يعرض أمره على مدير القسم الطبي للسجون لفحصه بالاشتراك مع الطبيب الشرعى للنظر فى الإفراج عنه".
 
من جانبها، قالت وزارة الداخلية المصرية:" مساء اليوم، تم إخطار قطاع مصلحة السجون من مستشفى المنيل الجامعي بوفاة السجين محمد فريد إسماعيل عبدالحليم خليل، 58 عاما، والذى يخضع للعلاج بالمستشفى لمعاناته من تليف كبدي والتهاب فيروسي (C)، وتوفى إثر إصابته بغيبوبة كبدية".
وأوضحت الداخلية في بيانها أن اسماعيل "محكوم عليه بالسجن لمده 7 سنوات في قضية أحداث شغب وتظاهر دائرة قسم شرطة ثان (بمدينة) الزقازيق (دلتا النيل)".
 
فيما نفي مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية، لوكالة (الأناضول)، وجود إهمال طبي، وقال إنه عندما استدعت حالة إسماعيل نقله للمستشفى، نقلناه.
 

وفريد اسماعيل البالغ من العمر 58 عاما، كان يشغل منصب عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة "المنحل" بقرار قضائي في أغسطس/ آب الماضي، وأحد وجوه جماعة الإخوان في ميدان التحرير، بوسط القاهرة، إبان ثورة يناير/ كانون ثان 2011a