الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المنتدى النقابي لمركز الديمقراطية وحقوق العاملين يقر خطته الاستراتيجيه للسنوات الثلاث القادمة

2023-07-10 03:14:08 PM
المنتدى النقابي لمركز الديمقراطية وحقوق العاملين يقر خطته الاستراتيجيه للسنوات الثلاث القادمة
من اجتماع المنتدى النقابي لمركز الديموقراطية وحقوق العاملين

الحدث المحلي

أقر المنتدى النقابي السنوي الثالث عشر محاور خطة مركز الديمقراطية وحقوق العاملين الاربعة (العمل النقابي 2023- 2026) والمتمثلة في تعزيز القوة التمثيلية والتفاوضية للنقابات، وتمكين النساء على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، وتعزيز الحماية الاجتماعية والقدرات التنظيمية للمركز.

واستعرض نقابيون وخبراء متخصصون في التخطيط الاستراتيجي واعضاء من مؤسسات المجتمع المدني وموظفو المركز خلال ايام المنتدى الثلاثة والذي عقد واختتم فعالياته في اريحا: الاستراتيجيات والسياسات والمستجدات على البيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسيه وتحديد ابرز الاشكالات والاولويات ومن ثم الاهداف واجراء تحليل رباعي وفحص امكانات تحقيقها.

وحدد المشاركون في مجموعات العمل، ابرز الاشكاليات المتعلقة بمجموعة الحق في العمل، شروط وظروف عمل مرضية ومنصفة، الحق في المساواة وعدم التمييز، والحق في التنظيم النقابي والحماية الاجتماعية، كما حددوا الاولويات والاهداف بناء على تحليلهم لبيئة العمل بشكل شامل وموسع.

كما استعرض المشاركون الاستراتيجيات والسياسات والمستجدات على البيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسيه وتحديد ابرز الاشكالات، والاولويات وذلك من خلال من التحليل رباعي (سوات) وفحص امكانات تحقيق الاهداف وتحديد المخاطر التي قد تعيق او تحول دون تحقيقها.

وفي اليوم الثالث والاخير، استعرضت كل مجموعة رؤيتها ومقترحاتها للاستراتيجيات من اجل تحقيق الهدف والسياسات التي يجب اتباعها، كما قدمت كل مجموعة تصورها ومقترحاتها المتعلقة بتحديد النتائج متوسطة المدى لكل هدف بناء على التغيرات المطلوبة للفئات ذات العلاقة من اجل تحقيق هذه الاهداف.

وناقش المشاركون توقعاتهم حول التطورات والتغيرات التي قد تحصل على مستوى الوطن بعد ان تم تكليف كل مجموعة عمل بمحور من بين مجموعة محاور (الصعيد السياسي الداخلي، الخارجي"الاحتلال، المجتمع الدولي، المانحين"، الاجتماعي، القانوني، الاقتصادي، حيث تمكنت المجموعات من تحديد التغيرات التي قد تشكل مخاطر او حوافز لعمل المركز وقدرته على تحقيق اهداف خطته الاستراتيجية.

وعلى هامش المنتدى عقدت الجمعية العمومية اجتماعها العادي بمشاركة غالبية اعضائها، وافقت فيه على ضم ثلاثة اعضاء جدد لعضويتها وصادقت على مجموعة القرارات المتعلقة بسياق عمل المركز. كما بحث مجلس الادارة في اجتماع آخر عقد برئاسة رئيسته تمارا صيام وامينة السر والمدير العام حسن البرغوثي وامين الصندوق اشرف العجرمي، كافة المواضيع المطروحة على جدول اعماله.