الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش السوري يرسل التعزيزات الى مدينة تدمر لمواجهة داعش

2015-05-16 07:56:14 AM
الجيش السوري يرسل التعزيزات الى مدينة تدمر لمواجهة داعش
صورة ارشيفية

الحدث- أ. ف.ب

أعدم داعش اليوم الجمعة 23 مدنيا على الأقل بينهم تسعة اطفال في بلدة العامرية الواقعة شمال مدينة تدمر الأثرية في وسط سوريا، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "مقاتلي التنظيم أعدموا بإطلاق الرصاص 23 مدنيا على الأقل بينهم تسعة أطفال في بلدة العامرية شمال تدمر". وأضاف أن "من بين القتلى أفرادا من عائلات موظفين حكوميين".

ويخوض مقاتلو داعش اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص في وسط سوريا، بعد تمكنهم الاربعاء من السيطرة على بلدة السخنة التي تبعد ثمانين كيلومترا من المدينة وعلى جميع النقاط العسكرية الواقعة على الطريق بين المنطقتين. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن الجمعة "بات مقاتلو التنظيم على بعد كيلومتر واحد من المواقع الاثرية في تدمر".

وتعرف آثار تدمر المدرجة على لائحة التراث العالمي بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة. وتواصلت المعارك اليوم في شمال وشرق وجنوب مدينة تدمر، وفق المرصد. وقال عبد الرحمن إن "النظام أرسل تعزيزات عسكرية الى تدمر فيما يقصف الطيران الحربي محيط المدينة".

واوضح مصدر أمنى من جهته أن "الجيش عادة ما يقوم بإرسال تعزيزات في حالات مماثلة واعادة تجميع لقواته" لمواجهة اي تطورات. وقال ان "عمل الطيران الحربي يتركز على تدمير هذه المجموعات التي تحاول التقدم من العمق باتجاه المدينة وتستهدفها على المحاور التي تستخدمها".

فيما أكد محافظ حمص طلال البرازي الجمعة لوكالة فرانس برس ان الوضع في مدينة تدمر "تحت السيطرة"، مضيفا ان "تعزيزات (برية) في طريقها الى المدينة وسلاح الجو والمدفعية يتعاملان مع اي عملية".
وارتفعت حصيلة القتلى في المعارك المستمرة في المنطقة منذ ليل الثلاثاء الاربعاء الى 138، هم 73 من قوات النظام والمسلحين الموالين و65 من مقاتلي التنظيم.

اليونيسكو قلقة على الآثار في مدينة تدمر

أعربت منظمة اليونيسكو الجمعة عن قلقها البالغ إزاء تقدم تنظيم داعش تجاه مدينة تدمر الأثرية، حيث وقالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" ايرينا بوكوفا "نحن قلقون للغاية ونتابع الوضع نظرا للقيمة الكبيرة لهذا الموقع الروماني الأثري".

وأكدت في مؤتمر صحافي في بيروت أن "محو ذاكرتنا الجماعية ليس مقبولا وحماية تراثنا وثقافتنا هو ردنا على المتطرفين". وأضافت "مسؤوليتنا أن ننبه مجلس الأمن الدولي ليتخذ قرارات قوية".
 
ويقطن في مدينة تدمر اليوم وفق محافظ حمص، أكثر من 35 الف نسمة، بينهم نحو تسعة آلاف نزحوا الى المدينة منذ بدء النزاع السوري قبل أربعة أعوام. كما نزح مئات الى المدينة من بلدة السخنة المجاورة بعد سيطرة التنظيم عليها الأربعاء. وبحسب المرصد السوري، يقطن أكثر من مائة الف سوري بينهم نازحون في مدينة تدمر والبلدات المجاورة.