الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تنظيم الدولة الإسلامية يرفع أعلامه فوق مدينة تدمر الأثرية

2015-05-24 06:46:14 AM
تنظيم الدولة الإسلامية يرفع أعلامه فوق مدينة تدمر الأثرية
صورة ارشيفية

الحدث-  سوريا

أظهرت صور نشرها أنصار تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" على الإنترنت خلال الليل أن مقاتلي التنظيم رفعوا أعلام التنظيم فوق قلعة تاريخية في مدينة تدمر الأثرية في سوريا.
 
وسيطر المتشددون على المدينة، الأربعاء، بعد معارك طاحنة استمرت أياماً مع الجيش السوري. وحملت إحدى الصور التي نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جملة "قلعة تدمر تحت سلطان الخلافة".
 
وفي صورة أخرى، ظهر مقاتل وهو يبتسم ويحمل العلم الأسود ويقف على إحدى جدران القلعة. ولم يتسنّ التحقّق من صحة الصور.
 
ونشر أنصار التنظيم أيضاً مقاطع فيديو يقولون إنها تُظهر مقاتلي التنظيم وهو يجوبون غرف مبان حكومية في تدمر بحثاً عن جنود الحكومة وينزعون صور الرئيس السوري بشار الأسد ووالده. وقال بعض النشطاء إن أكثر من 200 جندي سوري قتلوا في المعركة من أجل المدينة.
 
وأعرب مجلس الأمن الدولي، الجمعة، عن "قلقه العميق" إزاء مصير آلاف السكان الذين بقوا في تدمر ومصير اولئك الذين فرّوا من هذه المدينة الأثرية السورية التي سيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"-"داعش" المتطرف.
 
وقال المجلس، في بيان رئاسي صدر بإجماع اعضائه الـ15، إنه قلق بالخصوص على مصير النساء والأطفال في تدمر "نظراً إلى الممارسات المعهودة عن تنظيم الدولة الاسلامية من خطف النساء والأطفال واستغلالهم بما في ذلك الإغتصاب والإعتداء الجنسي والزواج القسري والتجنيد القسري للأطفال".
 
وطالب المجلس كل المتحاربين بفتح "ممر آمن" للمدنيين الراغبين بالفرار من أعمال العنف، مذكراً بأن "المسؤولية تقع بالدرجة الأولى على عاتق الحكومة السورية لحماية مواطنيها". وإذ جدّد أعضاء المجلس إدانتهم لتدمير معالم التراث الثقافي في كل من سوريا والعراق والذي ارتكبه "خصوصاً تنظيم الدولة الاسلامية"، أعربوا عن "قلقهم العميق" إزاء مصير آثار تدمر المدرجة على قائمة "اليونيسكو" للتراث العالمي.

وعزّز "داعش" قبضته على مساحة واسعة من الأراضي الممتدة على جانبي الحدود العراقية والسورية بعد سيطرته على آخر معبر حدودي بين البلدين غداة الإستيلاء على مدينة تدمر التاريخية الأثرية في وسط سوريا.