الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بلومبرغ: الولايات المتحدة أثرت على خطط "إسرائيل" بشأن العملية في غزة

2023-10-20 04:50:09 AM
بلومبرغ: الولايات المتحدة أثرت على خطط
جو بايدن

الحدث العربي والدولي

أفادت وكالة "بلومبرغ" نقلا عن مسؤولين بأن الولايات المتحدة أثرت على تخطيط "إسرائيل" لعمليتها البرية ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن واشنطن أثرت على أساليب تنفيذ العملية، من أجل تقليص عدد الضحايا بين السكان المدنيين في غزة، وكذلك على خطط حكومة الاحتلال لما بعد انتهاء العملية، حسب مسؤولين إسرائيليين ومصادر مقربة من الحكومة.

وحسب المتحدثين العسكريين الإسرائيليين، فإن العملية البرية "قد تكون مختلفة عما تعتقدون"، مشيرين إلى أنها قد تبدأ في وقت لاحق وتستمر لفترة أطول، وتتطور بشكل غير متوقع.

وقال 3 مسؤولين إسرائيليين، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، إن دور الولايات المتحدة في هذه الحرب ضد حماس أكبر مما كان في أي وقت مضى.

ويشار إلى أن واشنطن قلقة إزاء التدخل المحتمل لـ"حزب الله" في النزاع، ما قد يفتح جبهة ثانية ويؤدي إلى نزاع أوسع، ويتطلب مشاركة أمريكية أكبر وسيقضي على مساعي إدارة بايدن لإحلال الاستقرار في المنطقة من خلال التطبيع بين "إسرائيل" ودول عربية.

وعلى خلفية زيارات وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين والرئيس جو بايدن ل"إسرائيل"، قال وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين إن "الرئيس بايدن يركز على تقليص احتمال اتساع رقعة الحرب حتى تشمل جبهة أخرى. وهذا هو الهدف الرئيسي".

وفي أعقاب زيارة بايدن أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو عن التوصل إلى اتفاق بشأن "التعاون الذي سيغير المعادلة على كافة الجبهات"، بينما قال بايدن إنه بحث مختلف الخيارات البديلة للعملية البرية نظرا للقلق بشأن سقوط الضحايا من المدنيين واتساع رقعة النزاع.