الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خلافات بين الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال حول حكم غزة بعد الحرب

2023-12-22 08:27:10 AM
خلافات بين الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال حول حكم غزة بعد الحرب

الحدث العربي والدولي

ذكرت وسائل إعلامية أن الخلافات لا تزال قائمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خلف الكواليس،  حول مرحلة "ما بعد انتهاء الحرب في غزة" التي طوت شهرين ونصف.

وأضافت أنه فيما تؤيد واشنطن أن تستلم السلطة الفلسطينية الحكم في غزة، ترفض تل أبيب حتى الآن هذا الأمر.

وقالت الوسائل الإعلامية أنه بينما تسعى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى احتواء الحرب وعدم توسيع الصراع وإنهاء القتال المكثف قريبًا، يضغط بعض المسؤولين الإسرائيليين لاستهداف حزب الله في لبنان في مرحلة ثانية، في خطوة عمل المسؤولون الأميركيون منذ أسابيع على تجنبها.

ويرى محللون أن هذا الاختلاف بين الولايات والمتحدة وحكومة الاحتلال مدفوع جزئيا بتفاصيل السياسة الداخلية للبلدين، إذ يواجه بايدن قريباً الاستحقاق الرئاسي فيما يتوقع أن يخضع نتنياهو لاستجوابات بعد الحرب.

وفي هذا السياق، قال إيتان جلبوع، الخبير في العلاقات الأميركية الإسرائيلية بجامعة بار إيلان: "أعتقد أن نتنياهو وبايدن يتحدثان إلى قاعدتيهما السياسية"، حسب ما نقلت "واشنطن بوست"

كما أضاف أن الرئيس الأميركي يريد تنشيط السلطة الفلسطينية دون أن يوضح ما يعنيه ذلك، كما يتمسك ب حل الدولتين. في حين يرفض نتنياهو كلا الأمرين.

بدوره أكد مارتن إنديك، الذي مثل الولايات المتحدة في محادثات "السلام الإسرائيلية الفلسطينية" الفاشلة في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، أن المسؤولين الأميركيين "يصرون على أن تصبح غزة تحت حكم السلطة الفلسطينية وتربط بالضفة الغربية"

وأضاف إنديك،: نتنياهو يرفض هذه الفكرة جملة وتفصيلا، لأن شركاءه في الائتلاف عازمون على التخلص من السلطة الفلسطينية". وتابع "إنهم يريدون ضم الضفة الغربية بدلاً من أن تحكمها السلطة الفلسطينية، لذلك لا يريدون إحيائها عبر اعطائها دورا جديدا في حكم غزة".