الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسعار النفط تقفز بعد غارات أميركا وحلفاؤها على اليمن

2024-01-12 07:24:10 AM
أسعار النفط تقفز بعد غارات أميركا وحلفاؤها على اليمن
تعبيرية

الحدث الاقتصادي

قفزت أسعار النفط مع قيام الولايات المتحدة وحلفائها بشن غارات جوية على أهداف الحوثيين في اليمن، مما كثف عمليات الانتقام من الهجمات على السفن في البحر الأحمر والتي عرضت للخطر تدفقات الوقود والبضائع عبر الممر المائي الحيوي.

قال الرئيس جو بايدن إن الضربات نُفذت بنجاح ضد عدد من الأهداف في اليمن التي تستخدمها الجماعة المسلحة المدعومة من إيران. وتم استهداف مواقع الرادار ومنصات إطلاق الصواريخ. وارتفع خام برنت القياسي العالمي بنسبة 2% ليقترب من 79 دولارا للبرميل، في حين اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 74 دولاراً مع ارتفاع أحجام التداول.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، شن الحوثيون أكبر هجوم لهم حتى الآن على الشحن في البحر الأحمر، على الرغم من وجود قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة. وأدى ذلك إلى تحذيرات انتقامية من قبل واشنطن. ومما زاد من الاضطرابات استيلاء إيران على ناقلة قبالة سواحل عمان أمس الخميس.

ضربات قوية

تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب على غزة في أكتوبر الماضي، حيث أطلق الحوثيون صواريخ على السفن بشكل شبه يومي خلال الشهرين الماضيين. وقالت الجماعة إنها لن تتراجع حتى تتوقف "إسرائيل" عن حربها في غزة.

يتعرض النفط لضربات قوية منذ بداية العام، حيث يتحرك في كثير من الأحيان أكثر من دولارين يومياً دون تحديد اتجاه واضح. في حين أن القتال في الشرق الأوسط ساهم في دعم النفط الخام، إلا أن المخاوف بشأن ارتفاع العرض من خارج "أوبك+"، وتخفيضات الأسعار الكبيرة من قبل المملكة العربية السعودية، وتوسيع المخزونات الأميركية عوامل أثرت على الأسعار.

وقال روبرت ريني، رئيس أبحاث السلع والكربون في شركة "ويستباك بانكينغ" (Westpac Banking Corp): "لقد حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من أنه سيتم اتخاذ إجراء إذا واصل المتمردون الحوثيون هجماتهم، لذلك لا ينبغي أن يكون هذا الإجراء غير متوقع". وأضاف أنه مع ذلك، قد يتجاوز خام غرب تكساس الوسيط 75 دولارا وخام برنت 80 دولاراً.

مقامرة أميركية بريطانية

تعد الغارات الجوية مقامرة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتين قالتا مرارا وتكرارا إن الأولوية وسط الحرب على غزة هي منعه من الانتشار. وهناك مخاوف من المملكة العربية السعودية وغيرها من أن مثل هذا الإجراء سوف يؤجج التوترات.

تشير تقديرات "سيتي غروب" إلى أن المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط أضافت دولارين إلى ثلاثة دولارات للبرميل لخام برنت، وأن علاوة المخاطر قد تزيد بشكل كبير إذا زاد انقطاع الإمدادات. وفي الوقت نفسه، قال بنك ستاندرد تشارترد إن سعر النفط حالياً أقل من السعر الفعلي بنحو 10 دولارات للبرميل على الأقل.