السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رئيس هيئة قناة السويس: تراجع العائد بالدولار 40 % منذ بداية العام

2024-01-13 07:43:26 AM
رئيس هيئة قناة السويس: تراجع العائد بالدولار 40 % منذ بداية العام
سفينة تجارية

الحدث الاقتصادي

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس أمس (الخميس)، عن أن عائد القناة بالدولار انخفض 40 في المائة منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن، إلى تحويل مسار إبحارها بعيداً عن هذا الممر، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقال ربيع لبرنامج تلفزيوني في ساعة متأخرة إن حركة عبور السفن تراجعت 30 في المائة في الفترة من الأول من يناير (كانون الثاني) إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

وأوضح أن عدد السفن العابرة لقناة السويس انخفض إلى 544 سفينة حتى الآن هذا العام، مقابل 777 سفينة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقناة السويس مصدر رئيسي للعملة الأجنبية التي تعاني مصر نقصاً فيها، وتسعى السلطات جاهدة منذ سنوات لتعزيز إيراداتها، بما في ذلك من خلال توسيع القناة في عام 2015. ويجري حالياً تنفيذ مزيد من عمليات التوسيع.

ويهاجم الحوثيون، سفناً تجارية إسرائيلية أو متجهة إلى "إسرائيل" في البحر الأحمر منذ أسابيع؛ اسنادا للمقاومة الفلسطينية ورفضا للحرب على غزة.

وتقوم عديد من شركات الشحن التجارية بتحويل سفنها إلى طرق أخرى. وأعلنت الولايات المتحدة، الشهر الماضي، إطلاق مهمة دولية جديدة للقيام بدوريات في البحر الأحمر؛ لردع الهجمات.

وذكر ربيع أن السفن المضطرة لاستكمال رحلاتها على وجه السرعة هي فقط التي حوّلت مسارها حول «رأس الرجاء الصالح»، وأن السفن الأخرى تنتظر استقرار الوضع.

وقال: «جزء كبير من البضاعة سيعود مرةً ثانيةً بعد انتهاء الموضوع... وأعتقد بأن مَن يعبر من (رأس الرجاء الصالح) هو الضروري؛ مثل شحنات يجب أن تصل في ميعادها... رأس الرجاء الصالح ليست الطريق المناسبة للسفن، خصوصاً في هذه الأجواء والشتاء».