السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

«دافوس» ينطلق وسط تحديات جيوسياسية كبيرة

2024-01-15 07:25:38 AM
«دافوس» ينطلق وسط تحديات جيوسياسية كبيرة
المنتدى الاقتصادي العالمي

الحدث الاقتصادي

تنطلق، اليوم (الاثنين)، أعمال «المنتدى الاقتصادي العالمي» في منتجع دافوس السويسري، تحت شعار «إعادة الثقة». ومثل كل عام، يتوافد قادة دول وحكومات ومسؤولو الشركات العملاقة إلى جبال الألب السويسرية، للمشاركة في ملتقى يتيح لممثلي القطاعين العام والخاص بحث ورسم السياسات الاقتصادية.

إلا أن هذا التقليد السنوي ينعقد، هذه السنة، في ظلّ «السياق الجيوسياسي والاقتصادي الأكثر تعقيداً منذ عقود»، وفق رئيس المنتدى، بورغه برنده.

فمع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ100، واقتراب الحرب الروسية - الأوكرانية من عامها الثالث، وتهديد التوتر العسكري في البحر الأحمر سلاسل الإمداد العالمية، يبدو شعار «إعادة بناء الثقة» بعيد المنال. لكن المديرة العامة للمنتدى، سعدية زاهدي، أكدت لـ«الشرق الأوسط» أن هناك عناصر تعزيز تحقيق هذا الهدف في المنتدى، كاشفة «أننا سنطلق كذلك مبادرات جديدة، لأن مجموعة المشكلات التي تحدق بالعالم مستمرة في التوسع».

وإلى جانب الحرب في الشرق الأوسط وأوروبا، يُتوقّع أن يخصّص نحو 2800 مشارك من 100 دولة، جزءاً كبيراً من مباحثاتهم لمواجهة شبح الركود، وتنامي دور الذكاء الاصطناعي، وتحدي المعلومات المضلِّلة التي باتت تهدد سير الانتخابات في عام يتجه نصف سكان العالم فيه إلى صناديق الاقتراع.