الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استطلاع يظهر توازن القوى الداخلي بين حماس والسلطة قبل وبعد 7 اكتوبر

2024-01-15 12:07:22 PM
استطلاع يظهر توازن القوى الداخلي بين حماس والسلطة قبل وبعد 7 اكتوبر

الحدث الفلسطيني

 قام المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية بإجراء استطلاع للرأي العام الفلسطيني حول توازن القوى الداخلي والعلاقات الفلسطينية-الإسرائيلية قبل وبعد 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وأظهر الباروميتر العربي الثامن أن معظم الفلسطينيين كان يدعمون القوى الوطنية مثل فتح أكثر من القوى الإسلامية مثل حماس عشية حرب السابع من أكتوبر، لكن الحرب أدت إلى ارتفاع كبير في شعبية حماس وتراجع كبير في مكانة قيادة السلطة الفلسطينية بين الفلسطينيين. كما أدت الحرب إلى ارتفاع كبير في تأييد الكفاح المسلح في الضفة الغربية. ومع ذلك، حتى بعد اندلاع الحرب، لم تحصل حماس على دعم الأغلبية في غزة أو الضفة الغربية، ولم يتراجع التأييد لحل الدولتين.

ويتناول التقرير الأول نتائج الباروميتر العربي الثامن في فلسطين قضيتين هامتين: توازن القوى الداخلي في الأراضي الفلسطينية والعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية. ستتناول تقارير لاحقة جوانب أخرى من تلك النتائج. رغم أن التركيز ينصب على نتائج الباروميتر فيما يتعلق بهذين الموضوعين، فإن هذا التقرير يقارن هذه النتائج مع تلك التي وجدناها في اثنين من استطلاعات المركز الدورية، أحدهما أجري قبل استطلاع الباروميتر والآخر بعده. جاء الاستطلاع الأخير بعد عدة أسابيع من بدء هجوم حماس في 7 أكتوبر ضد البلدات والقواعد العسكرية الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة وبدء الهجوم البري الإسرائيلي الحالي لقطاع غزة. وفي غضون ذلك، أغلق الجيش الإسرائيلي أو قيد وصول الفلسطينيين إلى الطرق الرئيسية في الضفة الغربية، بينما تزايدت هجمات المستوطنين على البلدات والقرى المنعزلة في أجزاء مختلفة من منطقتي "ب" و"ج".

اضغط هنا لقراءة الاستطلاع كاملا.