الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

النفط يتخطى 80 دولاراً بدعم من إجراءات صينية وتراجع المخزونات الأميركية

2024-01-25 05:55:32 AM
النفط يتخطى 80 دولاراً بدعم من إجراءات صينية وتراجع المخزونات الأميركية
تعبيرية

الحدث الاقتصادي

تخطت أسعار النفط، الأربعاء، 80 دولاراً للبرميل، مستوى المقاومة المهم لـ«برنت»، بعدما طغت المخاوف بشأن التوترات الجيوسياسية والأنباء عن حزمة تحفيز اقتصادي صينية، وتراجع المخزونات الأميركية على توقعات ارتفاع الدولار وانخفاض الطلب.

وصعدت أسعار خام برنت 0.71 في المائة ليصل إلى 80.32 دولار للبرميل بحلول الساعة 16:33 بتوقيت غرينتش، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.04 في المائة، ليصل إلى 75.44 دولار للبرميل.

وقال رئيس بنك الشعب الصيني (محافظ البنك المركزي) بان قونغ شينغ الأربعاء، إنه سيصدر قرارا بخفض الحد الأدنى للاحتياطيات النقدية في البنوك بدءا من الخامس من فبراير (شباط)، وهو أول خفض من نوعه هذا العام مع تعزيز صناع السياسات جهودهم لدعم التعافي الاقتصادي الهش.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات النفط الأميركية تراجعت بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بمقدار 9.2 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 420.7 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات البنزين 4.9 مليون برميل، وانخفضت مخزونات المقطرات (الديزل ووقود التدفئة...) بمقدار 1.4 مليون برميل، ما أثار مخاوف بشأن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وأثر ارتفاع الدولار على أسعار النفط مع تراجع الطلب من المشترين بعملات أخرى، حيث يتعين عليهم دفع المزيد مقابل النفط المقوم بالدولار. ويحوم مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات منافسة كبرى، قرب أعلى مستوى في ستة أسابيع خلال تعاملات الأربعاء، مع تعزيز المستثمرين توقعاتهم بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لن يتعجل في خفض أسعار الفائدة في ظل قوة الاقتصاد الأميركي.

وشن تحالف مكون من 24 دولة بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جديدة على مقاتلي الحوثي في اليمن الثلاثاء. وقالت بريطانيا في بيان مشترك إن الضربات تهدف إلى وقف هجمات الحوثيين على التجارة العالمية.

وقالت الولايات المتحدة إن الحوثيين المتحالفين مع إيران شنوا 26 هجوما منذ أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) على سفن تجارية في البحر الأحمر الذي كان يمر منه نحو 12 في المائة من تجارة النفط العالمية قبل تلك الهجمات. ونفذت الولايات المتحدة ضربات ضد جماعات مسلحة مدعومة من إيران في العراق يوم الثلاثاء في أعقاب هجوم على قاعدة جوية عراقية أدى إلى إصابة جنود أميركيين.

في الأثناء، تتوقع وحدة البحوث العالمية في بنك «إتش إس بي سي» أن يبقى تحرك سعر خام برنت محدودا بين 75 و85 دولارا للبرميل على المدى المتوسط مع توقع محللين أن تعوض الطاقة الفائضة في «أوبك بلس» أي أثر ناجم عن مخاطر جيوسياسية.

وقال محللو البنك في مذكرة صدرت الأربعاء، إن الطاقة الفائضة «فوق المتوسطة» لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها ستخفف أثر الاضطرابات في البحر الأحمر والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

وذكر المحللون أن الطاقة الفائضة لـ«أوبك بلس» المتوقعة عند 4.5 مليون برميل يوميا في نهاية 2024، صعودا من 4.3 مليون برميل يوميا في نهاية 2023، ستسهم في الحد من ارتفاع الأسعار.

وأضافوا: «تضيف اضطرابات التجارة في البحر الأحمر زيادة هامشية فحسب على أسعار النفط فضلا عن عدم فقد أي إمدادات حتى الآن».