الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط يصعد بأسعار النفط

2024-01-30 05:01:46 AM

تصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط يصعد بأسعار النفط
تعبيرية

الحدث الاقتصادي

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة الاثنين، بداية تعاملات الأسبوع، بعدما أذكى هجوم بطائرة مسيرة على قوات أميركية في الأردن وتصاعد هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر، مخاوف تتعلق بتعطل الإمدادات.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتاً إلى 83.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 21 سنتاً إلى 78.22 دولار.

وازدادت مخاطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بعدما شن مسلحون مدعومون من إيران هجوماً بطائرة مسيرة أمس الأحد على قوات أميركية في الأردن.

وقالت شركة «ترافيغورا» لتجارة السلع الأولية إنها تقيم المخاطر الأمنية التي قد تنجم عن استمرار مرور السفن في البحر الأحمر بعد إخماد حريق اندلع على متن ناقلة هاجمتها حركة الحوثي اليمنية.

وقال محللو «إيه إن زد» في مذكرة، وفق وكالة «رويترز»: «اضطرابات الإمدادات كانت محدودة، لكن الأمر تغير يوم الجمعة بعد إصابة ناقلة نفط تعمل لحساب ترافيغورا بصاروخ قبالة ساحل اليمن».

وقضت محكمة في هونغ كونغ، يوم الاثنين، بتصفية مجموعة «تشاينا إيفرغراند» العقارية العملاقة في مؤشر على تفاقم الأزمة في قطاع العقارات في الصين، بما انعكس على معنويات الطلب على الخام في أكبر مستورد للنفط في العالم.

ومن المرجح أن تخفض روسيا صادراتها من النافتا، وهي مادة وسيطة تستخدم في صناعة البتروكيماويات، بين 127500 و136000 برميل يومياً، أي نحو ثلث الصادرات الإجمالية، بعدما تعطلت العمليات في مصافي على بحر البلطيق والبحر الأسود نتيجة حرائق، وفقاً لتجار وبيانات تتبع السفن من مجموعة بورصات لندن.

وتجددت الهجمات على منشآت النفط الروسية، يوم الاثنين، إذ أعلنت السلطات الروسية أن الدفاعات الجوية أحبطت هجوماً بطائرة مسيرة على مصفاة سلافنفت - يانوس بمدينة ياروسلافل شمال شرقي موسكو.