الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

النفط يتماسك بدعم سياسات «أوبك بلس»

2024-02-03 04:24:17 AM
النفط يتماسك بدعم سياسات «أوبك بلس»
النفط

الحدث الاقتصادي

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات يوم الجمعة بعد قرار مجموعة «أوبك بلس» الإبقاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير، على الرغم من أن خامي القياس يتجهان لتكبد خسائر أسبوعية وسط تقارير غير مؤكدة عن وقف الحرب في غزة.

وبحلول الساعة 12:03 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتاً بما يعادل 0.33 في المائة إلى 78.96 دولار للبرميل. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 21 سنتاً، أو 0.21 في المائة، إلى 74.03 دولار للبرميل.

وقال مصدران في «أوبك بلس»، يوم الخميس، إن المجموعة أبقت على سياسة إنتاج النفط دون تغيير، وستقرر في مارس (آذار) ما إذا كانت ستمدد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية السارية في الربع الأول أم لا.

وتلتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها ومنهم روسيا، في مجموعة «أوبك بلس»، بتخفيضات للإنتاج تبلغ 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول، تماشياً مع ما أعلنته في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وقال محللو «إيه إن زد» للأبحاث في مذكرة يوم الجمعة إن تخفيضات الإنتاج هذه من شأنها أن تبقي الإمدادات محدودة في الربع الأول، مع عودة الإنتاج من خارج «أوبك» إلى مستوياته الطبيعية بعد الزيادات وتباطؤ نمو الإنتاج الأميركي في عام 2024 إلى 300 ألف برميل يومياً من 800 ألف برميل يومياً في العام الماضي.

كما تلقت أسعار النفط دعماً من قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بإبقاء سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في نطاق 5.25 و5.50 في المائة، وتعليقات رئيسه جيروم باول الذي قال إن أسعار الفائدة بلغت ذروتها وستنخفض في الأشهر المقبلة.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة تقليل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، الأمر الذي قد يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

ومع ذلك، تتجه أسعار النفط إلى تسجيل خسائر أسبوعية بنحو 5 في المائة، إذ حدت تقارير غير مؤكدة عن وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حماس» من المكاسب وتسببت في انخفاض النفط بأكثر من 2 في المائة عند التسوية يوم الخميس.

وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في «فيليب نوفا»، إن «أحدث تقارير عن إحراز التقدم بشأن وقف إطلاق نار ممتد بين إسرائيل و(حماس)، الذي يمكن أن يخفف من الضغوط الجيوسياسية الحالية، يجعل مستثمري النفط يراقبون الوضع».

وأضافت ساشديفا أن ناقلات النفط الروسية واصلت أيضاً الإبحار عبر البحر الأحمر دون أن تتعرض لهجمات الحوثيين إلى حد كبير، وهو ما يتناقض مع ما تعتقده الأسواق بوجود اضطرابات واسعة النطاق في تدفق إمدادات النفط العالمية. وفي أحدث التوترات المتعلقة بالشحن، قالت جماعة الحوثي يوم الخميس إن قواتها البحرية استهدفت سفينة تجارية بريطانية في البحر الأحمر.

وفي سياق منفصل، أفادت وزارة النفط العراقية، يوم الجمعة، بأن إيرادات البلاد من النفط بلغت أكثر من 8 مليارات دولار في يناير (كانون الثاني) الماضي، في حين بلغ حجم صادرات النفط 103.5 مليون برميل.

وأشار بيان نشرته وزارة النفط إلى أن حجم الإيرادات في يناير بلغ 8.025 مليارات دولار. وبلغت إيرادات العراق من تصدير النفط الخام في ديسمبر (كانون الأول) الماضي نحو 8.32 مليار دولار تقريباً. ووفقاً للبيانات الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، بلغ حجم صادرات النفط الخام في ديسمبر 108.056 مليون برميل.