الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يخطط للقيام بتجارب لإدارة قطاع غزة بدون حماس بعد انتهاء الحرب

2024-02-23 05:09:16 AM
الاحتلال يخطط للقيام بتجارب لإدارة قطاع غزة بدون حماس بعد انتهاء الحرب
حركة حماس- غزة

الحدث الإسرائيلي

صرح مسؤول إسرائيلي بأن "تل أبيب" تسعى إلى تعيين فلسطينيين لا ينتمون لحركة حماس لإدارة الشؤون المدنية في مناطق بغزة يتم تحديدها لتكون أرض "اختبار" لإدارة القطاع بعد الحرب.

وقال المسؤول أمس الخميس في تصريح لوكالة "رويترز" مشترطا عدم الكشف عن هويته، إن "الجيوب الإنسانية" المزمعة ستطلق في المناطق التي تم "طرد حماس منها في القطاع، لكن نجاحها في نهاية المطاف سيتوقف على تحقيق إسرائيل هدف تدمير حماس في القطاع الساحلي الصغير الذي تسيطر عليه الحركة".

وأضاف المسؤول: "نبحث عن أشخاص مناسبين للارتقاء إلى مستوى المسؤولية، لكن من الواضح أن هذا سيستغرق وقتا، إذ لن يتقدم أحد إذا اعتقد أن حماس ستطلق النار على رأسه".

وأكد المسؤول أن الخطة "قد تتحقق بمجرد تدمير حماس وانتهاء خطرها على إسرائيل أو سكان غزة".

وذكرت القناة "12 العبرية أن "حي الزيتون شمال مدينة غزة مرشح لتنفيذ الخطة، والتي بموجبها سيقوم التجار المحليون وقادة المجتمع المدني بتوزيع المساعدات الإنسانية".

وأضافت القناة أن "جيش الاحتلال سيوفر الأمن حول حي الزيتون"، وقالت إن "التوغلات المتجددة للقوات هناك هذا الأسبوع تهدف إلى القضاء على فلول معقل لحماس تعرض لضربة شديدة في المراحل الأولى من الحرب".

لكن حماس قالت إن الخطة، التي صرح المسؤول الإسرائيلي بأنها ستستبعد أيضا أي موظف مدرج على قوائم الرواتب لدى السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا، ستكون "إعادة احتلال إسرائيلي لغزة ومحكوم عليها بالفشل".