الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

داود أوغلو يكشف عن خطة عمل لما بعد الانتخابات العامة

2015-05-31 02:24:42 PM
داود أوغلو يكشف عن خطة عمل لما بعد الانتخابات العامة
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
تعهد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، زعيم حزب العدالة والتنمية، بتطبيق خطة عمل عاجلة من 10 بنود، في حال فوز حزبه بالانتخابات العامة، المقررة في 7 حزيران /يونيو.
 
جاء ذلك خلال مشاركته في برنامج على قناة محلية، كشف فيه عن أنهم سيتوجهون مباشرة عقب الانتخابات لتنفيذ الخطة، التي ستكون فيها الأولوية للعمل على صياغة دستور جديد، والمضي قدما في مسيرة السلام الداخلي (الرامية لانهاء الإرهاب، وإيجاد حل جذري للمسألة الكردية)، وتحقيق الوفاق المجتمعي.
 
وأضاف أن الخطة تشمل اصلاحات بنيوية في المجال الاقتصادي، وتوفير فرص عمل، وتلبية مطالب الشرائح الاجتماعية المختلفة، واقرار قانون الشفافية، وإعادة هيكلة الأجهزة الإدارية المترهلة والمتضررة من تغلغل "الكيان الموازي"، ووضع  مخططات لإعادة تأهيل المدن وتطويرها.
 
ودعا داود أوغلو أحزاب المعارضة إلى التعاون مع حزبه، بغض النظر عن نتائج الانتخابات، لصياغة دستور جديد، عوضا عن الدستور الحالي الذي وضعه العسكر، عقب انقلاب 1980.
 
وأشار داود أوغلو إلى وجود حاجة ملحة لتحديث الجهاز القضائي نفسه، منوها أن خطة اصلاح الجهاز ستجري على مراحل، بغية إرساء ثقة تامة بالقضاء.
 
وفيما يتعلق بقضية شاحنات الاستخبارات، التي اعترضتها قوات من الدرك بتعليمات من امتدادات "الكيان الموازي"، بحسب الحكومة، أثناء نقلها مساعدات إلى تركمان سوريا العام الماضي، قال داود أوغلو، إن تركيا لم تدعم أي منظمة ارهابية في أي مكان، وأن صفحتها ناصعة مشرفة، وذلك ردا على مزاعم المعارضة القائلة بأن الشاحنات كانت تحمل أسلحة إلى جماعات متشددة في سوريا.

 جدير بالذكر أن جماعة "فتح الله غولن" - المقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية - توصف بـ"الكيان الموازي" حسب الحكومة التركية، حيث تُتّهم بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة، وتجري محاكمة عناصر تابعين لها بتهم استغلال مناصبهم، وقيامهم بالتنصت غير المشروع على مسؤولين حكوميين ومواطنين.