الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزيرة الخزانة الأميركية: القيود في الضفة الغربية تضر بمصلحة الاحتلال الإسرائيلي

2024-03-01 07:03:41 PM
وزيرة الخزانة الأميركية: القيود في الضفة الغربية تضر بمصلحة الاحتلال الإسرائيلي
وزيرة الخزانة الأمريكية

الحدث العربي والدولي

انتقدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الاحتلال الإسرائيلي لحجبها تصاريح العمل ومنع سفر الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة، قائلة إن الإجراءات تضر بالجانبين، وتهدد بإثارة صراع إقليمي أوسع نطاقا.

وقالت الوزيرة الأميركية في مقابلة جرت معها في وقت متأخر أمس الخميس في ساو باولو البرازيلية حيث تحضر الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين "لا نريد أن نرى الصراع يمتد إلى مناطق أخرى. الحتلال صديق ونتحدث معه بانتظام. إذا رأينا شيئا يقلقنا، نخبر شركاءنا برأينا فيه".

والثلاثاء الماضي قالت يلين للصحفيين إنها كتبت إلى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتعبير عن مخاوفها، ورحبت بموافقة الاحتلال على استئناف تحويل الضرائب إلى السلطة الفلسطينية.

وفي حين يعيش الاقتصاد الإسرائيلي أزمة جراء العدوان على غزة حيث تستنزف موارد الدولة، يقدر البنك الدولي أن الاقتصاد الفلسطيني انكمش بنسبة 6.4% العام الماضي، عكس توقعات النمو بنسبة 3.2% بسبب العدوان على قطاع غزة.

والوضع في غزة أسوأ بكثير، حيث أكثر من 80% من الوحدات السكنية مدمرة أو متضررة ونحو مليوني شخص نازح.

وقالت يلين إن القيود التي فرضتها قوات الاحتلال على تنقل الفلسطينيين والتجارة كانت كذلك مما ألحق ضررا شديدا بالاقتصاد الفلسطيني، وأوقف عددا من الأنشطة كمشاريع البناء في الاحتلال عن طريق خلق نقص في العمال.