الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال ودول عربية يستأنفون حركة الطيران بعد توقفها في أعقاب الهجوم الإيراني

2024-04-14 08:32:38 AM
الاحتلال ودول عربية يستأنفون حركة الطيران بعد توقفها في أعقاب الهجوم الإيراني
مسافرون عالقون بمطار الملكة علياء الأردني بعد إعلان السلطات إغلاق المجال الجوي

الحدث العربي والدولي

أعلن كل من الاحتلال ولبنان والعراق والأردن إعادة فتح المجال الجوي أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة بشكل مؤقت عبر مجالها الجوي، وذلك بعد إغلاقها منتصف الليلة الماضية، لساعات في أعقاب الهجوم الإيراني على "إسرائيل".

وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن الاحتلال استأنف حركة الطيران بعد 7 ساعات من الإغلاق الاضطراري للمجال الجوي الإسرائيلي وإلغاء عدد من الرحلات القادمة إلى مطار "بن غريون".

وقالت وسائل إعلام عبرية: "من المتوقع أن يكون عدد الرحلات من وإلى "إسرائيل" أقل من المعتاد اليوم وغدًا، حيث بدأت موجة إلغاء الرحلات بالفعل.

وألغت شركة "ال عال" 14 رحلة جوية من وإلى "إسرائيل"، معظمها في أوروبا. وسبق أن أعلنت شركتا الطيران الهولندية KLM والخطوط الجوية الفرنسية إلغاء رحلاتهما من وإلى "إسرائيل" اليوم وغدًا أيضًا.

كما أفاد التلفزيون الأردني بإعادة فتح الأجواء الأردنية أمام حركة الطيران.

وكانت هيئة تنظيم الطيران المدني الاردني قد أعلنت إغلاق الأجواء الاردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت واحترازي ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC اي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة.

من جانبها، أعلنت سلطة الطيران المدني العراقية إعادة فتح المجال الجوي أمام الطيران المدني.

وكان وزير النقل العراقي رزاق السعداوي قد قال لوكالة الأنباء الرسميّة أنه "تم إغلاق المجال الجوي العراقي وتوقفت الحركة الجوية". وقالت هيئة الطيران المدني إن الانقطاع سيستمر من الحادية عشرة والنصف من مساء السبت وحتى الخامسة والنصف صباح الأحد.

من جتهته، أعلن لبنان، استئناف نشاط مطار بيروت بعد إغلاق المجال الجوي اللبناني إثر الرد الإيراني على "إسرائيل".

وكان المكتب الإعلامي لوزارة الأشغال العامة والنقل اللبناني قد ذكر -في بيان- أنه "نظرا للتطورات الحاصلة في المنطقة، وحرصا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية، فقد أُغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية، وذلك بشكل مؤقت واحترازي، اعتبارا من الساعة الواحدة من فجر اليوم الأحد وحتى الساعة السابعة من صباح هذا اليوم".