السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس: نتنياهو يسعى إلى نسف آفاق أي هدنة من خلال التلويح بمهاجمة رفح

2024-05-03 07:52:49 PM
حماس: نتنياهو يسعى إلى نسف آفاق أي هدنة من خلال التلويح بمهاجمة رفح
حسام بدران

 

الحدث الفلسطيني

اتّهم مسؤول في حركة حماس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، بالسعي الى نسف آفاق أي هدنة في الحرب الدائرة في غزة منذ نحو سبعة أشهر، من خلال تصريحاته المهدّدة بشنّ هجوم بري على رفح.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة حسام بدران في حديث لوكالة فرانس برس "نحن نجري حوارات داخلية في قيادة حماس وأيضاً مع الفصائل المختلفة بخاصة في المقاومة التي تشارك في القتال في هذه المعركة" قبل عودة المفاوضين إلى القاهرة لمواصلة المفاوضات الرامية للتوصل إلى هدنة.

لكنّه حذّر من أن نتنياهو الذي "يصرّح علناً بأنه سيقوم باجتياح رفح بغض النظر عن نتيجة التفاوض وسواء تم الاتفاق أو لا"،  إنما يسعى "بتصريحاته المتكررة أخيرا" إلى "إفشال أي امكانية لعقد اتفاق".

وقال بدران في مقابلة عبر الهاتف إن "نتنياهو كان هو المعطّل لكل جولات الحوار السابقة أو التفاوض السابق، ومن الواضح أنه ما زال، أي أنه غير معني بالوصول إلى اتفاق".

وأضاف "لذلك يقول كلاما في الاعلام لإفشال هذه الجهود المبذولة حالياً".

وعرض الوسطاء المصريون والقطريون والأميركيون مقترحا ينص على هدنة لمدة أربعين يوما تشمل الإفراج عن رهائن محتجزين في قطاع غزة وفلسطينيين في سجون إسرائيلية وزيادة المساعدات الى القطاع، وفق الخارجية البريطانية.
ويلف الغموض مصير المفاوضات غير المباشرة، لا سيما في ما يتّصل بعدد الرهائن الذين قد يفرج عنهم، مع خلافات جوهرية في ما يتّصل بنطاق أي اتفاق.

وشدّد بدران على أن الحركة الفلسطينية "تصرّ أولاً على وقف نهائي لاطلاق النار وانسحاب كامل وشامل لقوات الاحتلال من قطاع غزة".

لكن هذا الموقف يتعارض مع الموقف المعلن من نتنياهو الذي تعهّد بأن يواصل جيشه مقاتلة حماس، لا سيما في مدينة رفح التي تغصّ بنحو 1,5 مليون مدني نزحوا إليها هربا من المعارك في أنحاء أخرى من القطاع.