السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معارض اردني: انقلاب عسكري ينتظر الأردن

2015-09-07 06:45:10 AM
معارض اردني: انقلاب عسكري ينتظر الأردن
صورة ارشيفية

#الحدث- وكالات

كشف الصحفي الاردني المعارض، تامر خورما عن احتمال "مواجهة الاردن ثلاث سياريوهات محتملة وهي إنقلاب عسكري، أو انتفاضة مسلحة، أو تدارك اﻷخطاء وحل مشكلات البلاد اﻻقتصادية".

وأشار خورما، إلى أن "عدم نجاح الاحتجاجات في المملكة الهاشمية خلال أحداث الربيع العربي، يرجع إلى قصر مدى المظاهرات، ما تسبب في عدم حدوث توابع لها، بالإضافة إلى عدم التحديد الدقيق لأسباب انطلاقها وأهدافها"، مذكرا "عندما دعا أعضاء من وزارة الزراعة الأردنية في 2006 لحركة احتجاج، ثم تنامت الحركة بعد ذلك في عام 2009، حيث ضمت في المقام الأول عمال الموانئ، الذين قاموا بمظاهرة ضخمة في ميناء العقبة".

وتابع خورما ، أنه "ردت حينها قوات الأمن على المتظاهرين، بعنف غير مناسب لسلمية الحركة، وكان الأمر فظيعاً، ولكن لم يخل من العواقب"، مشيرا إلى أن "الاحتجاجات وقتها شملت الطبقة العاملة التي لم تلب مطالبها، وكانت الخصخصة والفساد من الأسباب الرئيسية لموجة الغضب".

وفسر خورما، قصر زمن الاحتجاجات إلى "ذكاء النظام، حيث لم يطلق الرصاص، ولم يستخدم العنف أثناء المظاهرات، وهو ما أخمد الثورة".

وأضاف خورما، أنه "علاوة على ذلك، كان الوضع السوري سببا في إخماد المظاهرات، حيث ركزت وسائل الإعلام الأردنية على المظاهرات السورية، ناقلة الصور اليومية للضحايا، مما جعل الأردنيون يخشون وقوعهم في نفس نفس المصير"، مؤكدا أن "مراقبة الأردنيين للوضع في مصر أحد أسباب عزوفهم عن الثورة، وجماعة الإخوان لم تفي بوعودها".

ولفت خورما، إلى أن "عدم تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية في المملكة الهاشمية، يجعل الفرصة متاحة لتنظيم الدولة الاسلامية - داعش للاستقرار في الأردن، بما يمثل وضعا بالغ الخطورة"، موضحا أنه "ينتظر الأردن ثلاثة سيناريوهات، انتفاضة مسلحة، أو انقلاب عسكري، أو إجراء الملك إصلاحات ضرورية".