الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مليار شيقل تكلفة استدعاء 68 ألف جندي احتياط اسرائيلي خلال العداون

2014-08-17 10:09:16 AM
 مليار شيقل تكلفة استدعاء 68 ألف جندي احتياط اسرائيلي خلال العداون
صورة ارشيفية

الحدث- غزة
ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن نفقات ورواتب الجنود الاحتياط الإسرائيليين الذين استدعتهم وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي لشن الحرب على قطاع غزة، بلغت حتى تاريخ أول من أمس الجمعة نحو مليار شيكل .
واستدعت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلية نحو 68 ألف جندي احتياط لخوض الحرب التي بدأت في الثامن من يوليو/ تموز الماضي، ولا تزال متواصلة حتى اليوم، ولكن اتفاقاً لوقف إطلاق النار يجري مؤقتاً بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة من أجل الوصول إلى هدنة طويلة .
وتصل تكلفة الجندي الواحد اليومية، والتي تغطيها وزارة جيش الاحتلال، من راتب ونفقات غذاء وتشغيل، قرابة 450 شيكلاً ، وفق ما ورد في الإذاعة الإسرائيلية العامة مساء أمس السبت.
 وأضافت الإذاعة، أن اللجنة المالية للكنيست قررت نهاية الأسبوع الماضي، تحويل مليار شيكل ، بشكل عاجل، لوزارة الجيش الإسرائيلي، حتى تتمكن من مواصلة الحرب على القطاع، فرغم أيام التهدئة، إلا أن اسرائيل أبقت قواتها على الحدود مع غزة.
 وبلغ إجمالي تكلفة الحرب على قطاع غزة، شاملة الخسائر المباشرة وغير المباشرة، بنحو 16 مليار شيكل حتى يوم الخميس الماضي، بحسب صحيفة ذي ماركر الإسرائيلية أشهر ملحق اقتصادي في إسرائيل.
 وقال الباحث الاقتصادي محمد قباجة، إن تلك التكلفة في حدود المنطق، "إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الراتب اليومي لجندي الاحتياط ووجبات الطعام، وتكاليف نقله، ومستلزماته".

 وأضاف خلال حديث صحفي، "إلا أن الأهم من ذلك، أن نحو ثلث الجنود الاحتياط (قرابة 22 ألفاً)، يعملون في صناعة الهايتك، أو التكنولوجيا فائقة التطور، وغيابهم يسبب خسائر للمؤسسات والشركات التي يعملون لديها".