الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصر تزيد إنتاج الغاز بـ 140 مليون قدم مكعب يوميا لتلبية احتياجات محطات الكهرباء

2014-08-23 03:02:16 PM
مصر تزيد  إنتاج الغاز بـ 140 مليون قدم مكعب يوميا لتلبية احتياجات محطات الكهرباء
صورة ارشيفية

الحدث- القاهرة
 
أعلنت وزارة البترول المصرية اليوم السبت عن زيادة فى انتاج الغاز بنحو 140 مليون قدم مكعب يوميا لتلبية احتياجات محطات الكهرباء  المتنامية من الوقود.
 
وتعانى مصر من فجوة بين الطلب والعرض في انتاج الغاز الطبيعي، حيث يقدر الانتاج الحالي بنحو 4.8 مليار قدم مكعب يوميا، فيما يبلغ الطلب 6 مليارات قدم مكعب يوميا حسب بيانات صادرة عن الشركة المصرية القابضة للغازات.
 
وقال حمدى عبدالعزيز المتحدث الرسمى لوزارة البترول انه تم رفع طاقة انتاج الغاز فى حقل دسوق جنوب محافظة كفر الشيخ  التابعة لشركة ار دبليو الالمانية من 60 مليون قدم مكعب إلى 150 مليون قدم مكعب غاز ليصل مجموع الآبار المنتجة من حقل دسوق بالمرحلة الأولى إلى 9 آبار مقابل 5 خمسة قبل رفع الانتاج .
 
ويعد مشروع حقل غازات دسوق مشروع مشترك  بين شركتى السويس للزيت (سوكو ) و آر دبليو إى الألمانية، وسيسهم إنتاج الحقل الذى تم وضعه على خريطة الإنتاج فى زيادة معدلات إنتاج الغاز والمساهمة فى تغطية جانب من احتياجات قطاع الكهرباء حسب تصريحات عبدالعزيز.
 
وقال عبدالعزيز فى بيان صحفى تلقت وكالة الاناضول نسخة منه اليوم السبت إنه يتم حالياً الإعداد لتنفيذ المرحلة الجديدة من المشروع حيث سيتم ربط 7 آبار أخرى بمصنع معالجة الغازات ووضعها على خريطة الإنتاج خلال العام القادم.
 
ومن المقرر ان ترفع هذه المرحلة إنتاجية المشروع إلى ما يزيد على 200 مليون قدم مكعب غاز يوميا ، وتبلغ استثمارات المرحلتين الأولى والجديدة من مشروع تنمية حقل دسوق حوالى 300 مليون دولار .
 
من جانب متصل أعلنت شركة "بي. بي مصر" اليوم عن بدء إنتاج الغاز من مشروع "ديكا" بمصر من بئر "جنوب دينيس 6"، بمعدل 50 مليون قدم مكعب في اليوم.
 
ويتركز مشروع "ديكا" في حقلى غاز دينيس وكروان في منطقة اتفاقية التمساح في شرق دلتا النيل، وسيقوم بالتوريد إلى السوق المحلي المصري.
 
وصرح هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لشركة بي بي شمال أفريقيا : "أن مشروع "ديكا" هو مثال آخر لالتزام شركة "بي بي" تجاه مصر والشراكة المصرية طويلة الأمد.
 
وأشار مكاوى إلى ان الشركة تتطلع إلى مواصلة القيام بدور رئيسي في تنمية قطاع الطاقة المصري، وتعظيم استخدام الموارد القائمة للمساعدة في الوفاء باحتياجات الطاقة المتنامية لسنوات عديدة قادمة".
 
ويمثل مشروع "ديكا" مجموعة من اكتشافات الغاز الجاري تنميتها من خلال 5 آبار تحت سطح البحر، وتركيب أنظمة إنتاج تحت سطح البحر مع خطوط بحرية ومعالجة الغاز في مصنع غاز الجميل البري.
 
ومن المتوقع أن يقوم مشروع "ديكا" بتسليم 230 مليون قدم مكعب من الغاز عند أقصى طاقة إنتاج اعتبارا من الشهور الأولى لعام 2015 من الآبار الخمسة بما فيها "بيلو 1 سي".
 
ويقع بئر "جنوب دينيس 6" على مسافة 65 كيلومتر تقريباً من شمال بورسعيد، على عمق 100 متر تحت سطح البحر.
 
وتمتلك كل من شركة "بي بي" وشركة إيني الإيطالية حصة قدرها 50٪ من اتفاقية منطقة التمساح، وتقوم بتشغيل مشروع "ديكا" الشركة المشتركة "بتروبل".
 
وتعكف الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" على اعداد مناقصة دولية لاستيراد شحنات من الغاز المسال من السوق الدولية بنهاية العام الجاري لتلبية احتياجات السوق المحلى المتنامية من الوقود.