الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحذير من تدهور القطاع الصناعي في الأردن

2014-08-23 10:33:55 PM
 تحذير من تدهور القطاع الصناعي في الأردن
صورة ارشيفية
الحدث- عمان
 
حذر مسؤول في القطاع الصناعي الأردني من تدهور الصناعة في بلاده وتراجعها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة نتيجة للأوضاع الصعبة التي تمر بها حاليا ما أثر على تنافسيتها محليا وخارجيا.
وقال نائب رئيس غرفة صناعة عمان فتحي الجغبير لوكالة الأناضول اليوم السبت ان الاوضاع التي تعاني منها الصناعة الاردنية داخلية تتمثل في ارتفاع تكلفة الطاقة والرسوم والضرائب وخارجية وأهمها الاضطرابات التي تشهدها المنطقة.
وأضاف أن الصناعة تعاني من ارتفاع تكلف الطاقة وكذلك فرض رسوم وضرائب مختلفة كان أخرها استيفاء 1% عن المواد الخام المستوردة من الخارج الأمر الذي سيحمل المنتجات المحلية مزيدا من الأعباء وبالتالي أضعاف تنافسيتها في الأسواق المحلية والخارجية.
وأشار الجغبير إلى ارتفاع تكلفة النقل البري من ميناء العقبة جنوب البلاد الى مختلف مناطق المملكة اضافة الى تحمل المستوردين رسوم تأخير بسبب الاضرابات التي يشهدها الميناء من حين لأخر من قبل العاملين في شركة ميناء الحاويات للمطالبة بحقوق عمالية .
وطالب الجغبير الحكومة بالتراجع عن قرارها الذي اتخذته مؤخرا بفرض 1% كرسوم على واردات البلاد من السلع والمواد الخام من مختلف البلدان باستثناء الولايات المتحدة وذلك لمساعدة السلع الاردنية على المنافسة في الداخل والخارج.
وقال إن أسواق العراق وسوريا وقطاع غزة ولبنان ودول اخرى مغلقة في وجه الصادرات الاردنية بسبب الاوضاع التي تشهدها المنطقة والعدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة.
وشخص نائب رئيس غرفة صناعة عمان واقع الصناعة في بلاده بقوله انه الاسواء الذي تعيشه صناعاتنا نتيجة للعوامل السابقة .
واوضح ان بعض المصانع هاجرت من الاردن الى مصر واخرى خفضت طاقتها الانتاجية دون ان يحدد عددا لتلك المصانع لكنه قال ان مئات الشركات الصناعية لم تجدد تسجيلها في غرفة صناعة عمان التي تشكل 90% من القطاع الصناعي في البلاد ما يؤشر على حد تقديره الى مشكلة كبيرة تواجه هذا القطاع الحيوي والمهم.
ولا يستبعد الجغبير ان تكون هذه المصانع قد توقفت عن العمل او هاجر بعضها الى خارج البلاد.
وتعتبر الصناعة من اهم القطاعات الاقتصادية في الاردن من حيث مساهمتها بأكثر من 24 % من الناتج المحلي الاجمالي وتشغليها لعدد كبير من الاردنيين في مختلف المجالات وفوق 95% من الصادرات الاردنية هي عبارة عن سلع صناعية اضافة الى رفد خزينة الدولة بالموارد المالية من خلال الضرائب والرسوم التي تدفعها.
ووفقا لبيانات غرفة صناعة الاردن فان حجم رؤوس الاموال المستثمرة في الصناعة يبلغ حوالي 5 مليارات دولار.
ويعاني الاقتصاد الاردني برمته من ارتفاع فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا حوالي 6.4 مليار دولار وعجز مالي مزمن يقدر بـ 1.5 مليار دولار للعام الحالي واعباء استضافة اللاجئين السوريين البالغ عددهم نحو 1.6 مليون لاجئ.