الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

22 مليون دولار خسائر قطاع المواصلات بغزة بسبب العدوان الإسرائيلية

2014-08-26 09:40:12 PM
 22 مليون دولار خسائر قطاع المواصلات بغزة بسبب العدوان الإسرائيلية
صورة ارشيفية
الحدث- غزة

 قالت وزارة النقل والمواصلات، إن العدوان الإسرائيلي على غزة، أثر بشكل كامل على كافة القطاعات الاقتصادية، ومن بينها وبشكل رئيسي قطاع النقل والمواصلات.
وأضافت الوزارة، في بيان تلقت "الحدث" نسخة عنه، أن إجمالي خسائر النقل والمواصلات في غزة، بلغت أكثر من 22 مليون دولار، منها نحو 10 ملايين دولار خسائر ناتجة عن تعرض 1000 سيارة خاصة للتدمير بشكل كامل.
وأشار التقرير إلى أنه بجانب السيارات المدمرة بشكل كامل، فإن 1050 سيارة أخرى تعرضت إلى تدمير بشكل جزئي، خلال أيام العدوان الخمسين الماضية، مبينا أن الحصيلة التي تم إحصاؤها بالتقرير، تصل إلى ما يقرب من 80% من الضرر الفعلي الذي لحق بهذا القطاع في غزة فعليا، التي حالت الأوضاع السيئة بالقطاع دون رصدها بالكامل.
وأضافت الوزارة، أن الخسائر المتعلقة بقطاع المواصلات بلغت 12 مليون دولار تقريبا، وتشمل الورش والجراجات التابعة للوزارة، موزعة بين 3 مليون دولار حجم الخسائر في السيارات الحكومية، و2 مليون دولار خسائر نتيجة الأضرار التى لحقت بمركبات الدفاع المدني (الإطفاء)، ومليون و 800 ألف دولار أضرار المركبات التابعة للقطاع الصحي. أما الأضرار المتعلقة بميناء غزة فقد قدرت بـ 5 ملايين دولار سواء نتيجة الأضرار التى لحقت ببعض المراكب او المنشآت الموجودة بالميناء.
ونوه التقرير إلى أن حصيلة الخسائر، لا تشمل الأضرار التي تعرضت لها البنية التحتية المرتبطة بشكل مباشر، مع قطاع النقل والمواصلات، مثل شبكات الشوارع، والأرصفة.
وقال الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، بداية الشهر الجارى، إن إسرائيل دمرت 195 منشأة صناعية في قطاع غزة، أثناء شنها حربًا منذ 7 يوليو/تموز الماضي، مشيرًا إلى أن حصر الأضرار لا يزال مستمرًا، وأن الأرقام مرشحة للزيادة. ولفت الاتحاد إلى أن خسائر مصانع المواد الغذائية بلغت 150 مليون دولار.