الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لبنان: جعجع يفجر مفاجأة ويدعم عون في الانتخابات الرئاسية

2016-01-18 10:32:40 PM
لبنان: جعجع يفجر مفاجأة ويدعم عون في الانتخابات الرئاسية
عون و جعجع

الحدث - ا ف ب

أعلن سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية المنضوي في قوى 14 آذار الاثنين تبني ترشيح ميشال عون حليف حزب الله لمنصب رئيس الجمهورية، في خطوة مفاجئة قد تحرك ملف هذه الانتخابات العالق منذ 18 شهرا.

 

وأكد جعجع "لقد كنا ومنذ اللحظة الأولى من الحريصين على إتمام الاستحقاق الدستوري في مواعيده وشاركنا في حضور جلسات الانتخاب كافة"، مشيرا الى أنه "على الرغم من المحاولات لم نفلح في إنهاء حال الفراغ القائمة والمستمرة حتى إشعار آخر".

 

وتابع "لقد بتنا على قاب قوسين أو أدنى من الهاوية فصار لا بد من عملية إنقاذ غير اعتيادية حيث لا يجرؤ الآخرون". ودعا جعجع "القوى الحليفة في 14 اذار الى تبني" هذا الترشيح. ولم يعرف بعد ما إذا كان ترشيح جعجع لعون سيؤمن النصاب القانوني في البرلمان لعقد جلسة انتخاب رئيس تتطلب حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب (86 من أصل 128).

 

وعقد البرلمان اللبناني 34 جلسة نيابية لانتخاب رئيس للجمهورية منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 أيار/مايو العام 2014، ولم يتمكن من توفير النصاب القانوني.

 

وينقسم البرلمان بين قوتين كبيرتين: قوى 14 آذار، وأبرز أركانها رئس الحكومة السابق سعد الحريري والمدعومة من السعودية والغرب، وقوى 8 آذار وأبرز مكوناتها حزب الله والمدعومة من سوريا وإيران.

 

وكانت قوى 14 آذار اعلنت بعيد انتهاء ولاية سليمان دعمها لترشيح جعجع، فيما رشحت قوى 8 آذار ميشال عون. ويعتبر تأييد جعجع لترشيح عون مفاجئا خاصة أنهما ينتميان الى فريقين متنافسين حاليا، وهما اللذان تواجها في معارك عنيفة أواخر الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990).

 

وبعد توصل الأطراف اللبنانية الى اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية أجبر ميشال عون على البقاء في المنفى في فرنسا 15 عاما، فيما دخل جعجع في العام 1994 الى السجن ليطلق سراحه في العام 2005 مع خروج الجيش السوري من لبنان.