الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| العليا الإسرائيلية تمهل نتنياهو أسبوعاً لتمرير تشريع لصفقة الغاز

2016-02-15 07:09:06 AM
متابعة الحدث| العليا الإسرائيلية تمهل نتنياهو أسبوعاً لتمرير تشريع لصفقة الغاز
نتنياهو يوم أمس في جلسة الاستماع في قضية الغاز (14 شباط 2016)

 

 

الحدث- ناديا القطب

 

ألمحت محكمة العدل العليا الإسرائيلية أمس الأحد إنها قد ترفض مقطعا واحداً من اتفاق الحكومة الإسرائيلية في موضوع احتكار الغاز الطبيعي – موضحة أن أي تغييرات تنظيمية أخرى لن تتم  لمدة 10 إلى 15 سنة القادمة.


وفي جلسة استماع خامسة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام المحكمة للدفاع عن الاتفاق، أثار القاضي الياكيم روبنشتاين احتمال ان تقوم الحكومة الاسرائيلية بالعمل على تمرير تشريع من أجل حسم الجدل بشأن الشرط الوارد في الصفقة.

 

"نحن نركز حاليا على شرط الاستقرار - ويتساءل ما إذا كانت أحكام اتفاق بشأن هذه المسألة ممكنة دون تشريع أساسي."

 

وأفادت المحكمة بأنه على الحكومة الإسرائيلية أن تمرر تشريعاً في هذا الخصوص، وإذا مر التشريع، فإن المحكمة ستحكم لصالح الاتفاق.

 

من جانبه، قال أنير هلمان، محامي الحكومة الإسرائيلية، إنه لا يعلم إن كان من الممكن الحصول على موافقة الكنيست لسن هذا البند.


والتشريع الذي تطالب به المحكمة، يتمثل في أن الحكومة الإسرائيلية بأية تعديلات إضافية على اتفاقية الغاز يتعلق بالسياسة الضريبة أو التصدير والتي قد تمس شركات الغاز الطبيعي، كما أنها لن تجري أية تغييرات هيكلية على صناعة الغاز، غير تلك الواردة في الاتفاق الحالي أو ما يسمى قانون شيرانسكي لعام 2013، غير أنه بالإمكان إجراء تعديلات مالية قد تطال الاقتصاد ككل بهذا الخصوص.

 

ويجب أن يشمل التشريع أيضاً أن لا تقوم الحكومة الإسرائيلية، ولمدة 15 عاماً المقبلة، بأية تعديلات في ملكية حقل لفيثان، والذي تقوم الشركتان الحاليتان؛ "ديليك" و"نوبل إنرجي"، بتطويره، أو فرض المنافسة بين هاتين الشركتين، من خلال السماح لكل شركة على حدة بتسويق الغاز الخاص بها.


وسينص الاتفاق صراحة على منع مفوض مكافحة الاحتكار من نقض الحكم، وأن يتم رفض أي مشروع قانون يتقدم به أي عضو كنيست من شأنه يتنافى مع هذا القانون.

 

 النائب ايفي ميخائيلي من كلية القانون والأعمال، وأحد الملتمسين ضد اتفاق الغاز، رحب باقتراح روبنشتاين. "كنا نظن أن شرط الاستقرار لا يمكن ضمانه من خلال قرار إداري عام، من دون أي ترخيص في القانون، ونحن سعداءبقرار المحكمة.

 

المحكمة أن هذا هو حق الطريق، وحتى قبل إصدار الحكم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،" قال.

 

وقد ظهر في بداية الجلسة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ليدافع عن صفقة الغاز.
 

وقال نتنياهو: "هذه هي المرة الأولى التي يطلب فيها، وعلى حد علمي، من رئيس الوزراء الإسرائيلي، للمثول أمام المحكمة العليا.

وقال. "من وجهة نظري لدينا القدرة للاستفادة من إمكانيات الغاز لدينا. وأي تأخير إضافي أو أي خطوة للوراء، ستؤدي إلى عواقب وخيمة وأية أمور مشكوك فيها يمكننا التغلب عليها".


وردا على سؤال حول قرار مجلس الوزراء لتجاوز فيتو مفوض مكافحة الاحتكار للاتفاق، وخصوصا شرط الاستقرار، أجاب نتنياهو: "أعلم أن هذه الخطوة هي خطوة غير عادية، والهدف المفترض هوتنظيم السوق - لا خنقه. "وشدد على أن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها بممارسة هذه السلطة في 10 سنوات وقال كان ضرورياً القيام بذلك، لأني" مقتنع أنه لم يكن ممكنا التوصل إلى اتفاق مع شركات من دون تنظيم شرط الاستقرار".


"الموافقة على العرض الذي ليس لديه بديل حقيقي، وأخشى أي تأخير إضافي إرادة يسبب أضرارا خطيرة وطويلة الأجل لإسرائيل"، وتابع نتنياهو. واضاف "بدون هذه الصفقة، ستكون هناك منافسة ولا استثمارات ولن يتم تطوير حقول الغاز الجديدة والقائمة".


وقال: "امتلاك حقل واحد يهدد البلاد، وأمن الطاقة، لأن إنتاج أكثر من نصف كهرباء إسرائيل من الغاز الطبيعي، وأعداؤنا يعرفون جيدا أن لدينا حقل غاز واحد فقط، وأنا أتحدث من الأعداء في الشمال والجنوب والشرق، البعيدة والقريبة، وأنها ليست وطئ المياه. "


وشدد نتنياهو على الأهمية الدبلوماسية لصفقة الغاز قائلا: "أريد تسخير الغاز الطبيعي من أجل التعاون الإقليمي"، كما قال، محذرا من أنه إذا لم تتم الموافقة على صفقة تطوير حقل ليفيثان، وقال "نحن بذلك نقوض تعاوننا مع الأردن، والفلسطينيين، قبرص ومصر والاتحاد الأوروبي. الصفقة ستغير وجه المنطقة ".