الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجامعة العربية: زيادة الاستيطان بنسبة 55% في عهد نتنياهو

2016-02-17 10:59:43 PM
الجامعة العربية: زيادة الاستيطان بنسبة 55% في عهد نتنياهو
جامعة الدول العربية

الحدث - وكالات

قالت الجامعة العربية إنَّ وتيرة الاستيطان الإسرائيلي تضاعفت في دولة فلسطين المحتلة بنسبة 55%، في عهد رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

 

وأضافت، في بيانٍ لها، اليوم الأربعاء، حسب "الأناضول": "هناك تزايد للاستيطان الاسرائيلي، حيث أنَّ معطيات رسمية صادرة عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، تفيد بأنَّ عدد المستوطنين في فترة نتنياهو الممتدة منذ عام 2009 وحتى الآن ازدادت بنسبة 55%".

 

وأوضحت أنَّ عدد المستوطنين عام 2008 وصل نحو 280 ألف "بدون القدس الشرقية والبؤر الاستيطانية"، بينما وصل حاليًّا 400 ألف مستوطن، إضافةً إلى 220 ألف مستوطن في القدس الشرقية "عدا البؤر الاستيطانية"، أي أن َّعدد المستوطنين يفوق حاليًّا 625 ألفًا.

 

وذكرت الجامعة: "المحلل الاقتصادي السياسي سيفر بلوتسكر أكَّد في مقال له بصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أنَّه خلال السبع سنوات الأخيرة من حكم نتنياهو، ارتفع عدد المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بوتيرة سنوية تصل 6.5%"، وأنَّ عدد السكان اليهود في إسرائيل ارتفع خلال الفترة نفسها بنسبة 13% بمعدل سنوي 1.8%".

 

ونقل البيان عن مقال المحلل الإسرائيلي: "الزيادة السكانية في المستوطنات ارتفعت أكثر من أربع مرات عن معدل زيادة اليهود داخل أراضي 1948، والزيادة السكانية بين المستوطنين تبلغ ضعف معدلها بين الفلسطينيين، والزيادة السريعة تعود إلى ما يحصل عليه المستوطنون من ميزات تقدمها لهم الحكومة الحالية".

 

وحذَّر بلوتسكر، حسب بيان الجامعة، من خطر استمرار معدل الزيادة السكانية في المستوطنات في الضفة الغربية لسبع سنوات أخرى، إذ أنَّ عدد المستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية سيصل إلى مليون مستوطن عام 2022، وسيشكلون 14% من مُجمل السكان، من شأنه أن يزيد الأمور تعقيدًا ويؤدي إلى إفراز واقع جديد يجعل من حل الدولتين أمرًا غير قابل للتطبيق.