السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جدار الفصل العنصري مستمر في مصادرة أراضي "الولجة"

2016-02-18 10:47:22 AM
جدار الفصل العنصري مستمر في مصادرة أراضي
الولجة

الحدث - بيت لحم 

 

تشهد قرية الولجة منذ قرابة الأسبوعين تحّرًكا مكّثًفا للجيش الإسرائيلّي، الذي عّلق لافتات على أراٍض فلسطينّية تابعة للقرية الواقعة جنوب غربّي القدس، مفادها أّنه مقبل على مصادرة جديدة لصالح جدار الفصل العنصرّي المقام على حساب أراضي القرية. واستناًدا للخّطة الإسرائيلّية، فإّن جدار الفصل العنصرّي من المفروض أن يستكمل بناؤه حّتى نهاية العام الجاري.

 

إلاّ أّن مواطني قرية الولجة لا يعلمون أّي أراض ستصادر، وعليه فالمعنّيون باستيضاح هذا الأمر، يتوّجب أن يتوّجهوا إلى مكاتب دائرة أراضي إسرائيل في القدس. لكن سّكان القرية، غير الحاصلين على تصاريح دخول إلى إسرائيل، لا تتواجد لديهم إمكانّية فحص الأمر.

 

ويعاني سّكان قرية الولجة، منذ عّدة سنوات، مشاكل مرّكبة يفرضها الاحتلال الإسرائيلّي. أحد أكبر المعيقات الماثلة أمام سّكان القرية هي المنحدرات الّزراعّية التي طّوروها على مدار عشرات ومئات الّسنين، والتي ابتلعها قرار إسرائيلّي يعّرفها على أّنها "حديقة وطنّية".

 

 فإّن جدار الفصل العنصرّي والحديقة الوطنّية، يقصيان الفلسطينّيين عن أراضيهم. ويشار إلى أّن جدار الفصل العنصرّي ملاصق لبيوت الّسّكان وليس بمحاذاة الخّط الأخضر. وسبق أن شّق جيش الاحتلال طريًقا، عّرفها على أّنها "أمنّية" واسعة، عبرت "الحديقة الوطنّية" والمنحدرات الّزراعّية، لتفسد المنظر الّطبيعّي الخّلاب، وليصير الّشارع نفسه غير ضرورّي، في أعقاب قرار تغيير مسار جدار الفصل العنصرّي، من قبل قضاة المحكمة الإسرائيلّية العليا.

 
وقبل أسبوعين من تعليق اللافتات على أراضي القرية، من قبل جيش الاحتلال، قامت كّل من سلطة الآثار، سلطة الّطبيعة والحدائق وسلطة تطوير القدس، بنشر مناقصة "لأعمال ترميم وتطوير" في منطقة "بيت حانيا"، وهي المتواجدة شرقّي الخّط الأخضر، واّلتابعة لسلطة ونفوذ بلدّية القدس. ويعتبر سّكان القرية، أّن علاقة وثيقة تربط ما بين الحديقة الوطنّية، جدار الفصل العنصرّي والأعمال في بيت الحنية المحاذية للقرية، وهي إقصاء الفلسطينّيين من القرية.