الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن: شراء إيران طائرات "سوخوي" خرق لقرار مجلس الأمن

2016-02-18 10:40:19 PM
واشنطن: شراء إيران طائرات
البيت الأبيض

الحدث - وكالات

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، إن شراء إيران، طائرات "سوخوي" من روسيا، سيكون "خرقاً" لقرار مجلس الأمن الدولي الذي يمنع طهران من شراء "فئات محددة من الأسلحة التقليدية".

 

وقال متحدث الخارجية الأمريكية، مارك تونر، اليوم، "لقد شاهدنا تقارير عن محادثات بين إيران وروسيا، تتعلق ببيع محتمل لطائرات (سوخوي سو-30 إس إم) المقاتلة المتعددة الخصائص، لطهران"، بحسب وكالة اﻷناضول.

 

وتابع في بيان صحفي، قائلا "قرار مجلس الأمم المتحدة للأمن رقم 2231، يمنع بيع إيران فئات محددة من الأسلحة التقليدية (...) دون موافقة مسبقة من مجلس الأمن الدولي، على كل حالة على حدة".

 

وكان وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، قد أعلن الأسبوع الماضي، نية بلاده، شراء عدد من طائرات سوخوي الروسية، وهو أمر يعد مخالفة لقرارات مجلس الأمن، التي تمنع إيران من شراء طائرات مقاتلة، وهو ما قال تونر عنه بأنه "يشمل مقاتلات سو 30 إس إم".

 

وبرغم أن إيران وقعت اتفاقاً مع مجموعة 5+1 (في 15 يوليو 2015)، لكبح جماح طموحاتها النووية، مقابل رفع العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن الدولي، ودول المجموعة، إلا أنه من المتوقع أن يبقى الحظر على صفقات الأسلحة مع إيران، مدة قد تصل إلى 5 سنوات.

 

وكانت الولايات المتحدة قد رفعت، الشهر الماضي، العقوبات الأقتصادية، عن إيران بعد مصادقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على التزام طهران، بتحديد برنامجها النووي، ما أدى إلى استعادتها، لعدة مليارات من أموالها المجمدة.

 

تونر دعا جميع الدول "بالأخص" مجموعة 5+1 إلى "أن تكون على علم تام بهذه القيود" التي فرضتها الأمم المتحدة على الجمهورية الإسلامية"، موضحاً أن واشنطن "سوف تتطرق لهذا الأمر في اجتماع ثنائي مع روسيا، وأعضاء آخرين في مجلس الأمن"، إذا ما ثبتت صحة هذه التقارير الإعلامية.