الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة"الحدث": أرباح كهرباء غزة تثير التساؤلات في ظل انقطاعها!

2016-03-27 02:43:25 PM
متابعة
أرباح كهرباء غزة تثير التساؤلات في ظل انقطاعها!

 

الحدث- فرح المصري

حققت الشركة الفلسطينية للكهرباء في غزة أرباحا صافية للعام 2015 بلغت 13.6 مليون دولار امريكي مقارنة مع 1.8 مليون دولار للفترة ذاتها من العام 2014 ، الأمر الذي وجده خبراء اقتصاديون ملفتا، ويثير علامات تساؤل عديدة بحاجة إلى إجابات من المسؤولين في ظل انقطاعها المستمر.

 

 في الاطار ذاته، يقول المحلل الاقتصادي ماهر الطباع:" إن ارباح شركة الكهرباء في غزة منذ عام 2003-2015 وصلت لـ90 مليون دولار، رغم ازمة الكهرباء الكبيرة التي تعاني منها".

 

شركة كهرباء لا تولد طاقة كهرباء  

وعلق الطباع على هذه الأرباح قائلا:" كيف لشركة لا تعمل ولا تنتج أن تحقق مثل هذه الأرباح، فهي عمليا لا تولد الكهرباء لغزة، وتعاني يوميا من قطع الكهرباء 8-10 ساعات، وأشار إلى أن أرباح الشركة قبل ضرب مولد الكهرباء في غزة من قبل اسرائيل عام 2006 لم تصل لهذا الحد".

 

ونشر المحلل الاقتصادي ماهر الطباع، على صفحتة الشخصية صورة تتضمن الأرباح السنوية للشركة، وتبين الارتفاع الهائل بين عام 2014، وعام 2015.

 

                                                                                                    

 مليار دولار لايجاد بدائل للكهرباء

وأضاف لـ"الحدث":" إن خلال 10 سنوات الماضية تم استنزاف مليار دولار من المواطنين لايجاد بدائل للكهرباء، فأقل عمارة سكنية تستنزف في الشهر 2000$ سولار للمولدات مقابل ساعات تشغيل معينة، وهذا المبلغ كفيل ببناء عشر محطات توليد".

 

ومن الجدير ذكره، أن المواطنين في غزة يعانون من أزمة كهرباء كبيرة منذ عشرة سنوات، نتيجة الانقطاعات اليومية التي تصل لأكثر من عشرة ساعات، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن بدائل عن الكهرباء وصلت كلفتها لمليار دولار.

 

في ذات السياق، ذكرت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، أمس أنه سيتم إطفاء أحد مولدات المحطة الوحيدة بغزة، مشيرةً إلى أن ذلك يترتب عليه مزيد من العجز لتصبح ساعات الوصل أقل.