السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

" يوم الأرض": اضراب شامل في أراضي ال 48

2016-03-29 09:08:28 PM
إحياء يوم الأرض في الداخل المحتل (أرشيفية)

 

الحدث - رام الله

 

دعت "لجنة المتابعة العليا" فلسطينيو ال 48، إلى إضراب شامل، يوم غد الأربعاء، في القرى والمدن العربية، بمناسبة حلول الذكرى الأربعين لـ "يوم الأرض". ويحيي الفلسطينيون بمسيرات ومهرجانات خطابية وزراعة أشجار يوم الأرض، ذكرى إستشهاد ستة من مواطنين عرب برصاص القوات الإسرائيلية في 30 آذار/مارس 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة أراض من قبل الدولة العبرية.

 

وقالت لجنة المتابعة، في بيان، اليوم الثلاثاء، "تدعو لجنة المتابعة العليا لجماهيرنا العربية، جماهير شعبنا الواسعة للالتزام بالإضراب الشامل في الذكرى الأربعين ليوم الأرض الخالد، يوم الأربعاء، 30 آذار/مارس الجاري". ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، أعلى هيئة تمثيلية للمواطنين العرب داخل الخط الأخضر، وتمثل كافة الطيف السياسي العربي. ومنذ العام 1976 درج الفلسطينيون، على إحياء "يوم الأرض"، في الثلاثين من آذار/مارس من كل عام، للتأكيد على تمسكهم بأراضيهم.

وكانت سلطات الإحتلال، صادرت آلاف الدونمات شمالي البلاد في 29 آذار/مارس 1976، ما أدى إلى مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الإحتلال في اليوم التالي، إستشهد فيها ستة مواطنين عرب، وأصيب واعتقل المئات.

 

وقالت لجنة المتابعة، إن "يوم الأرض شكل محطة محورية، ونقطة انطلاق مركزية في نضالنا ضد سياسة التمييز العنصري والاقتلاع، الذي انطلق بعد النكبة وما زال". وأضافت، أن "الاضراب العام، يأتي ردا على تصعيد حكومة بنيامين نتنياهو لسياسة الاقتلاع وسلب الأراضي، وتكثيف جرائم تدمير البيوت، وتشديد الخناق على مدننا وقرانا ومنع توسعها، في النقب، المستهدف الأكبر في هذه المرحلة، وفي أنحاء مختلفة من وطننا، الذي لا وطن لنا سواه".

 

ويترافق مع الإضراب العام سلسلة من النشاطات، منها "مسيرات نحو قبور الشهداء، وتنظيم مهرجان مركزي في قرية عتير أم الحيران، في النقب، إضافة إلى المشاركة في مسيرة مركزية قطرية تنطلق في مدينة عرابة"، بحسب بيان لجنة المتابعة.

وأعربت منظمة العفو الدولية، عن خشيتها من تكرار "مأساة" يوم الأرض في النقب، وتحديدا ضد السكان البدو في عتير- أم الحيران، جراء خطر التهجير القسري وهدم المنازل الذي قد يستهدف القرية وسكانها قريبا. ويشكو البدو من تدمير إسرائيل لقراهم باستمرار، وبنقلهم إلى أمكنة غير التي يعيشون فيها بالقوة. بينما تندد السلطات الإسرائيلية بعمليات البناء العشوائية وعدم وجود صكوك ملكية معهم.

 

وقالت المنظمة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، "إنه بمناسبة حلول الذكرى الأربعين ليوم الأرض، أرسلت الى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحمل أكثر من 1500 توقيع لأفراد ومنظمات محلية ودولية عبروا من خلالها عن قلقهم العميق إزاء مستقبل السكان الفلسطينيين البدو في عتير- أم الحيران".

 

المصدر: وكالات