السبت  21 أيلول 2019
LOGO

ترجمة "الحدث"| أعضاء في الكونجرس يطالبون كيري التحقق من تورط الولايات المتحدة في إعدامات "إسرائيل" الميدانية

2016-03-31 07:22:04 AM
ترجمة
الكونغرس الامريكي

 

ترجمة الحدث- فرح المصري

 

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأربعاء الموافق 30 آذار 2016 تقريرا صحفيا بعنوان Leahy Asks Kerry to Investigate if U.S. Aid Contributes to Israeli 'Human Rights Violations'  يتحدث عن مطالبة 10 أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي و سيناتور ديمقراطي كبير "باتريك ليهي" بإرسال رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للتحقيق فيما إذا كانت المساعدات الأمريكية تساعد "إسرائيل"  في انتهاكها لحقوق الإنسان.

 

وهذا نص التقرير:

 

أرسل السيناتور الديمقراطي الكبير باتريك ليهي بجانب 10 أعضاء في الكونغرس الأمريكي رسالة إلى وزير الخارجية الامريكي جون كيري تهدف للتحقيق في تورط جيش الاحتلال الاسرائيلي بتنفيذ عمليات إعدام غير مبررة وخارج نطاق القضاء بحق الفلسطينين، على خلفية المساعدات العسكرية الامريكية لجيش الاحتلال.

 

وجاء في  الرسالة التي أرسلت في 17/2 :"إن هناك عدد كبير من التقارير التي تتضمن انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان من قبل "قوات الأمن" في إسرائيل ومصر، وعليه نحثكم على تحديد ما إذا كانت هذه التقارير ذات مصداقية، وأن تبلغنا على النتائج الخاصة بك".

 

وتضمنت الرسالة عدة حوادث تم توثيقها من منظمات حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية والتي تؤكد قيام جيش الاحتلال بتنفيذ عمليات قتل خارج نطاق القانون بحق الفلسطينين.

 

وأشارت الرسالة لأسماء العديد من الفلسطينين الذي أعدمو خارج نطاق القضاء، وبشكل غير مبرر وهم:" فادي علون، سعد الأطرش، هديل هشلمون، معتز عويصة".

 

وتابع السيناتور:" إنه وفي ضوء هذه التقارير نطلب منكم العمل تحديد مصداقية التقارير على وجه السرعة، وتحديد ما إذا كانت تؤدي إلى قانون "ليهي" وإتخاذ الإجراءات المناسبة بموجب القانون".

 

قانون "ليهي" صدر عام 1997 ويحظر على الولايات المتحدة تسليح، تمويل، أو تدريب قوات عسكرية أجنبية يشتبه في ارتكابها انتهاكات حقوق الانسان أو جرائم حرب.

 

ويهدف قانون "ليهي" لفرض قيود على المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل منذ سنوات، ولا سيما القوات البحرية الإسرائيلية "شايطت 13" ووحدات سرية أخرى لأنها تضر بالفلسطينين.

 

ومن الجدير ذكره، أن قانون ليهي يضع نفس القيود على المساعدات العسكرية الأمريكية للدول الأخرى مثل مصر، باكستان، الاردن.