الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو لرئيس اليونان: "العرب يدركون أن إيران عدوهم ليس نحن"

2016-03-31 07:18:51 PM
نتنياهو لرئيس اليونان:
نتنياهو و بافلوبولوس

 

الحدث - رام الله

 

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس برئيس اليونان بروكوبيس بافلوبولوس في مدينة القدس، في خطوة أخرى لتعزيز العلاقات بين الدولتين. وكان الرئيس اليوناني قد وصل إلى إسرائيل أول أمس في زيارة تستمر 3 أيام. 

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام ضيفه: "أبارك لك على حضورك إلى إسرائيل، أنا سعيد أن العلاقات وثيقة بين الدولتين. لدينا قيم مشتركة. نحن دولتان ديمقراطيتان وأنا سعيد لاستمرار العلاقات الحسنة بين الدولتين. أنا أؤمن جدا بالتعاون بين الدولتين وأنه علينا توسيع هذه العلاقات في مجالات شتى مثل الطاقة، السياحة، العلوم، الابتكار وأخرى".

 

وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلاقات مع الدول العربية وقال: "الدول العربية تدرك أن إسرائيل ليست العدو وإنما حليف ضد إيران وداعش. هناك أهمية كبيرة للوظيفة الاستراتيجية التي تقوم بها إسرائيل في المنطقة. إسرائيل تساعد في إعادة الاستقرار في الشرق الأوسط. إسرائيل قوية من شأنها أن تمنع مرور اللاجئين إلى أوروبا، والعالم سيكون مغايرا ومختلفا لو لم نكن هنا".

 

أما الرئيس اليوناني فقال خلال كلمته: "أريد أن أشكرك على المساعدة وعلى التعاون بين الدولتين. إسرائيل هي دولة ديمقراطية غربية. نحن نشعر أننا قريبون من إسرائيل ونرى فيها حليفا لنا. المخربون هم ممثلي البربرية. وفقط سوية يمكن للجميع أن يساهموا في حل مشكلة اللاجئين وليس كل دولة على حدة".

 

وأضاف الرئيس اليوناني قائلا: "نحن سعداء للتعاون بين الحكومتين وأريد أن أشير بالإيجاب للتعاون مع قبرص. يمكن للشعبين مواصلة القيام بذلك من أجل أوروبا والمنطقة. لديك كرئيس حكومة دور مهم في هذه العلاقات بين الدولتين".

 

واكتشفت قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي احتياطات غاز بحرية واقترحت تصدير احتياطاتها مع إسرائيل عبر مرفأ مشترك لتصدير الغاز المسال يقام على سواحلها. وحتى الآن لم تكتشف قبرص كميات كافية من الغاز لإنشاء مرفأ للغاز للمسال يقتصر على استخدام احتياطاتها.

 

ويضع الاتحاد الأوروبي قائمة لمشروعات ذات أولوية للقيام بدور في استكمال الوحدة في مجال الطاقة بين بلدان الاتحاد وهي تشمل البنية التحتية اللازمة لشحن الغاز من شرق البحر المتوسط. واكتشفت إسرائيل مكامن بحرية كبيرة للغاز الطبيعي وأعلنت قبرص التي تقع إلى الغرب منها أيضا عن تحقيق كشف واحد، وتمكنت شركة نوبل إنرجي الأميركية على امتياز بشأن حقل بحري قبرصي.

 

والتقى الرئيس اليوناني يوم أمس بالرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين. وأعلن الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس الأربعاء، في مستهل زيارته إلى إسرائيل أن أثينا لن تتسامح مع مظاهر الكراهية ضد اللاجئين، التي تشكل نواة العنصرية واللاسامية. وأبرم الاتحاد الاوروبي وتركيا اتفاقا لوقف توافد اللاجئين بحرا إلى الجزر اليونانية التي تحملت العبء الأكبر لموجات اللاجئين المتوافدة في العام الفائت. وينص الاتفاق الذي سرى الأحد باكرا على اعادة جميع اللاجئين الواصلين إلى اليونان من تركيا.

 

يقضي اتفاق الهجرة، مقابل كل لاجئ سوري تجري اعادته، بإعادة الاتحاد الأوروبي إسكان سوري مقيم في تركيا على أراضيه، علما أن حوالي ثلاثة ملايين لاجئ سوري يقيمون في تركيا هربا من حرب مستمرة منذ خمس سنوات في بلدهم. ويهدف الاتفاق إلى الغاء الحوافز للاجئين السوريين للصعود إلى زوارق المهربين في اتجاه اليونان، وتشجيعهم على البقاء في مخيمات اللاجئين التركية للحصول على فرصة لإعادة التوطين في أوروبا.

 

المصدر: وكالات