الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بريطانيا تعتزم إرسال "كمية قياسية" من النفايات النووية إلى أمريكا

2016-03-31 10:41:00 PM
بريطانيا تعتزم إرسال
نفايات نووية

 

الحدث - رام الله

 

تعتزم بريطانيا إرسال "كمية قياسية" من النفايات النووية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كجزء من صفقة لتبادل اليورانيوم بين البلدين.

 

جاء ذلك وفق مصدر حكومي بريطاني (فضّل عدم الكشف عن اسمه)، تحدث لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم الخميس، وأضاف "بموجب الاتفاق، سيتم شحن أكبر كمية على الإطلاق من اليورانيوم العالي التخصيب، والبالغة 700 كيلوغرام، (إلى الولايات المتحدة) عبر المحيط الأطلسي، من منشأة تخزين في اسكتلندا".

 

وتابع المصدر "بالمقابل، ستزود أمريكا مستشفيات أوروبية بنوع مختلف من اليورانيوم، الذي من الممكن تحويله إلى نظائر مشعة، تستخدم لكشف مرض السرطان".

 

كما وصف المصدر الاتفاق بأنه "خطوة ناجحة، تمكننا من التخلص من النفايات والحصول على مواد تساهم في مكافحة السرطان"، واعتبر أنه "مبادرة مثيرة للاهتمام، حيث أنها تسلط الضوء على أهمية التعاون المشترك بين الدول، لوضع حلول إيجابية للمشاكل المحتملة".

 

من جهتها، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، سيعلن، اليوم الخميس، عن الاتفاق بشكل رسمي، أثناء قمة الأمن النووي في العاصمة الأمريكية، واشنطن.

 

فيما قال الدكتور ريتشارد ديكسون، مدير مؤسسة أصدقاء الأرض في إسكتلندا، متحدثًا على قناة بي بي سي البريطانية "يجب التعامل مع النفايات النووية في مكان إنتاجها، وذلك لتفادي مخاطر نقلها بالسفن أو الطائرات، نظرًا لأن العواقب المحتملة في حال وقوع أي حادث، أثناء عملية النقل، سيكون مروعًا".

 

ويشارك في القمة التي تهدف لـ "حماية العالم من الإرهاب النووي"، قادة ورؤساء حكومات 52 دولة، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة، والاتحاد الاوروبي، ومنظمة الشرطة الدولية (إنتربول)، ووكالة الطاقة الذرية الدولية. 

 

 

المصدر: وكالات