الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قيادي في الجبهة لـ"الحدث": 3 أسباب ستؤدي لفشل المصالحة الفلسطينية

2016-04-06 10:58:15 AM
قيادي في الجبهة لـ
صورة آرشيفية

 

الحدث- فرح المصري

 

قللت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في تصريحات لـ"الحدث" من أهمية اللقاءات التي تعقد بين حركتي فتح وحماس في العاصمة القطرية الدوحة لانهاء الانقسام .

 

وقال القيادي في الجبهة الشعبية رباح مهنا: "إنه رغم تفاؤل الشارع الفلسطيني بلقاءات وفدي المصالحة (حماس وفتح) في الدوحة، إلا أنني أرى  أنها لن تؤدي إلى إنهاء الإنقسام، وهو ما أكدته لي بعض المعلومات التي حصلت عليها مؤخراً في هذا السياق."

 

وأضاف لـ"الحدث":"إن هناك ثلاثة أسباب ستؤدي لفشل المصالحة بين الوفدين، أهمها أن الفصيلين فتح وحماس لم يقررا إنهاء الإنقسام بشكل جدي، بالإضافة إلى ان كل منهما سيذهب الى الدوحة بأجنداتهم المرتبطة بعوامل خارجية".

 

اقرا في الحدث: نص اتفاق حركتي فتح وحماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية

 

وأشار إلى أن التجربة أثبتت ان كل اللقاءات "الثنائية" بين فتح وحماس لا تؤدي إلى إنهاء الإنقسام بصورة حقيقية وخاصة وأن الوفدين عندما يلتقون يعطون الإهتمام الأكبر لموضوع "المحاصصة" على حساب الوحدة الوطنية وإنهاء الإنقسام، لذلك لا بد من إشراك الفصائل في هذه اللقاءات.

 

 وحول اجتماع حركة حماس مع الفصائل والقوى الفلسطينية الوطنية والإسلامية بمدينة غزة ظهر اليوم قال مهنا:" إن الفكرة من الاجتماع إطلاع الفصائل على نتائج اللقاءات لا أكثر، ولن يكون له معنى حقيقي وخاصة وأن الدعوة جاءت متأخرة ".

 

اقرا في الحدث: حكومة وحدة وطنية على الأبواب وقريبا الرئيس عباس ومشعل في قطر

 

يذكر أن وفدي حماس وفتح التقيا في السادس والعشرين من الشهر الماضي في الدوحة استكمالًا للقاءات سابقة تم التوصل فيها إلى تفاهمات حول صيغة تطبيق ملفات المصالحة.