السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| تقارير أمريكية: وضع صحي كارثي في إسرائيل ما لم تصل الكهرباء إلى غزة

2016-07-29 07:15:45 AM
ترجمة
محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة

 

ترجمة الحدث- فرح المصري

 

نشر موقع "جلوبس" الإسرائيلي تقريرا يوم أمس الخميس الموافق 28 تموز 2017، أشار فيه إلى أن الوضع البيئي في غزة يهدد الوضع الصحي في إسرائيل. 

 

التقرير الذي جاء  بعنوان "US Congressmen: Gaza pollution threatens Israel"، كان هذا نصه:

 

أرسل أعضاء من الكونغرس من المجلسين الجمهوري والديمقراطي رسالة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، ووزير الطاقة والموارد المائية يوفال شتاينتر، يطالبون فيها بالتوصل إلى حل طويل الأمد لتوريد الكهرباء إلى محطة تنقية المياه في قطاع غزة. وأكدوا أن عدم وجود حل فوري سيكون له تداعيات صحية خطيرة و عواقب بيئية على جانبي الحدود.

 

ومن الجدير ذكره، أن البنك الدولي أنفق 80 مليون دولار على بناء محطة لتحلية المياه في قطاع غزة، ولكن المحطة بالكاد تعمل بسبب قطع  الكهرباء المتكرر عن المحطة، وتتدفق  مياه الصرف الصحي من غزة وتصب في البحر المتوسط ​​والأنهار، ما يؤدي إلى تلوث طبقات المياه الجوفية على جانبي الحدود.

 

واعتبر تقرير نشره معهد دراسات الأمن القومي ( INSS ) أن مشكلة المياه في غزة تعد مشكلة استراتيجية وجودية حرجة "لإسرائيل".


وقال رئيس المجلس الإقليمي حوف أشكلون يائير: "أن مشكلة مياه الصرف الصحي في قطاع غزة لها تأثير كبير على إسرائيل، وتدفق أكثر من 100،000 متر مكعب من مياه الصرف الصحي في غزة، نحو إسرائيل،  ومن أجل وقف هذا التدفق ، قمنا ببناء سد، لمنع وصول هذه المياه إلى أراضينا".


من جهته، يقول المحامي جدعون برومبيرغ من جمعية أصدقاء البيئة في منطقة الشرق الأوسط "إن مخاطر مياه الصرف الصحي المتدفقة من قطاع غزة هي حقيقة موجودة ولا يمكن تجاهلها، كما تشكل هذه القضية، خطرا على صحة أكثر من مليون إسرائيلي، وهي بمثابة قنبلة موقوتة لا يمكن تجاهلها، ومن الممكن أن تؤدي إلى إغلاق الشواطئ، و تدمير المياه الجوفية، وانتشار الأمراض على جانبي الحدود".