الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الفهود العربية مهددة بالانقراض.. السبب

2016-12-14 04:16:00 PM
الفهود العربية مهددة بالانقراض.. السبب
أرشيف

الحدث- عمان

 

وجهت منظمات إقليمية ودوِلية تحذيراتها من المخاطر التي تهدد حياة الفهد العربي في دول الخليج، بعد تراجع أعداده مؤخرا نظرا لمجموعة من الأسباب.

 

فيما يواجه الفهد العربي خطر الانقراض في بعض الدول الخليجية التي ما تزال تحتضن هذا الحيوان مثل سلطة عمان، هذا ونشر الموقع العلمي "نيو ساينتست" مقالا مطولا تحدث فيه عن تعرض الفهد العربي للانقراض، بسبب ما أسماه "تجار البخور والعطور".​

 

وقال الموقع إن حوالي 200 فهد عربي تعيش في سلطنة عمان، تسير نحو الانقراض رغم وجود بعضها في محميات خاصة، وذلك بسبب التوسع العمراني وخطر تجار البخور ورعاة الإبل.

 

بدوره، قال أحد المتخصصين بالحياة البرية بمكتب حماية البيئة بعمان هادي الحكماني، إن الفهود العربية غادرت المناطق التي اعتادت الاستقرار فيها "ففي جبل سمحان قطعت الفهود مسافة ستة كيلومترات في اتجاه الجنوب، وفي الشمال اتجهت صوب المناطق الجنوبية، التي لم تعرف أي نشاط للفهد العربي من قبل".

 

هذا وأرجع المتحدث العماني "عملية نزوح" الفهود العربية في السلطنة إلى " نصب تجار البخور خيما شبه دائمة قرب المناطق التي تتخذها الفهود موطنا لها".

 

وأشار الحكماني إلى أن هؤلاء التجار يبحثون عن شجرة اللبان المستخدمة في صناعة البخور والعطور، ما يزعج الفهود ويضطرها للرحيل.

 

هذا وينتقم رعاة الإبل من الفهود لأنها تعمد إلى مهاجمة قطيعهم، حيث تزايدات هجمات هؤلاء الرعاة على الفهود لطردها رغم أن الجمعيات المعنية بالحياة البرية نصبت كاميرات مراقبة لرصد الانتهاكات.

 

المصدر: الحرة