السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ليبرمان: إسرائيل طرف أساسي في إعادة إعمار غزة

2014-10-13 04:02:56 PM
 ليبرمان: إسرائيل طرف أساسي في إعادة إعمار غزة
صورة ارشيفية
الحدث-تل أبيب
 
قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الإثنين، إن بلاده تعد طرفاً رئيسياً في إعادة إعمار غزة خلال الفترة المقبلة، إلى جانب السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة.
 
وأضاف ليبرمان خلال حديث مع الإذاعة العبرية العامة، تعقيباً على مؤتمر مانحي غزة، الذي عقد أمس في القاهرة، "صحيح أن إسرائيل لم تحضر إلى مؤتمر إعادة الإعمار لعدم دعوتها، إلا أنها طرف لا يمكن تجاهله خلال إعادة الإعمار".
 
وتعهد مشاركون في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، في القاهرة مساء أمس الأحد، بتقديم نحو 5.4 مليار دولار نصفها لإعادة إعمار القطاع بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة عليه التي استمرت 51 يوماً.
 
وتأتي تصريحات ليبرمان، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل إغلاق المعابر بين الضفة الغربية وقطاع غزة، أمام واردات مواد البناء والمواد الخام اللازمة لإعادة الإعمار، حيث لم يتم إدخال إلا كميات قليلة لصالح المؤسسات الدولية.
وذكر وزير الخارجية: "نجاح إعادة الإعمار مرتبط بالتفاهم مع إسرائيل لإدخال المواد اللازمة للإعمار، فالمعابر لا تزال بأيدينا".
 
يذكر أن وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد مصطفى، صرح لوسائل إعلام محلية الجمعة الماضي، أن السلطة الفلسطينية سوف تتسلم إدارة معبري كرم أبو سالم وبيت حانون من إسرائيل يوم أمس الأحد ، إلا أن ذلك لم يتم حتى اليوم الإثنين.