الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هنية في القاهرة ويرفض لقاء دحلان

2017-01-25 05:45:33 AM
هنية في القاهرة ويرفض لقاء دحلان
هنية ودحلان (أرشيفية)

 

الحدث العربي والدولي

 

نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية في عددها الصادر صباح اليوم عن مصادر مصرية أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اسماعيل هنية، قد رفض طلباً مصريا بلقاء محمد دحلان في القاهرة.

 

وقالت الصحيفة إن المصريين قد عرضوا على هنية لقاء محمد دحلان في القاهرة إلا أن هنية رفض، وسط تأكيدات مصرية بضرورة أن يتم اللقاء قريبا. 

 

التشديد على لقاء دحلان

 

المصادر المصرية أوضحت لهنية إن «دحلان قدم من جهته للسلطات المصرية رؤية سيكون لها مردود إيجابي على قطاع غزة من ناحية تشغيل المعبر تجارياً»، وذلك في محاولة للضغط على هنية للموافقة على اللقاء.


من جهة أخرى، وبحسب صحيفة الأخبار فقد قالت مصادر فلسطينية متابعة لزيارة هنية إن «الاجتماعات مع المخابرات العامة والحربية لم تكن جيدة»، خاصة في ظل محاولة إقناعه «بضرورة عقد لقاء مع القيادي الفتحاوي المفصول محمد دحلان».

 

ماذا فعل هنية في القاهرة؟

 

في المقابل، وعلى الرغم من لقاءات هنية التي تعد الأولى من نوعها منذ نحو ثلاث سنوات، فإنه لمن ينجح في الحصول على أي وعدو من المصريين بشأن فتح معبر رفح بصورة مستمرة.

 

هنية الذي أجرى على مدار يومين اجتماعات مع مسؤولين في عدة أجهزة وضباط رفيعي المستوى تضمنت بحسب ما علمت «الأخبار» من مصادر مصرية، استماعاً من الجانب المصري إلى سبل التعاون مع الحركة خلال الفترة المقبلة، خصوصاً في ملف المصالحة الفلسطينية «الذي ترغب مصر الإسراع في الانتهاء منه». ك

 

المخطوفون الأربعة


ورغم لقاء هنية مع مدير المخابرات المصرية، اللواء خالد فوزي، لكنه «لم يحصل على إجابة حول مصير المخطوفين الأربعة الذين كانوا في طريقهم إلى القاهرة في صيف 2015».


ووفق المصادر المصرية، فقد أكد مفاوضو هنية أن «أي تنازلات ستقدمها الحركة لتسريع وتيرة المصالحة واستعادة تمثيل السلطة الفلسطينية تحت قيادة واحدة بمعزل عن الأشخاص، سيكون لها تقدير كامل من الجانب المصري».

 

متى يعودهنية  إلى غزة؟


ومن المفترض أن ينتقل هنية بعد زيارة القاهرة الى غزة، لكن عدم تحديد السلطات المصرية الموعد لفتح معبر رفح والسماح له بالمرور، قد يؤخر عودته.