الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| إيقاف إدخال زيت الزيتون الفلسطيني إلى الأردن

2017-02-02 10:28:21 AM
متابعة
حافلات فلسطينية على معبر الكرامة (أرشيف)

 

الحدث- محمد غفري

 

أعلنت إدارة المعابر والحدود الفلسطينية، أن الجانب الأردني أوقف السمح بإدخال مادة زيت الزيتون إلى المملكة الاردنية عبر معبر الكرامة وذلك اعتباراً من تاريخ 1-2-2017، وبعد هذا التاريخ لن يسمح لأي مواطن بأن يقوم بإدخال الزيت إلى المملكة الأردينة.

 

جاء ذلك في بيان صحفي مقتضب صدر عن الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، وصل لـ"الحدث" نسخة منه، ولم يرد فيه مزيد من التفاصيل حول أسباب قرار منع إدخال زيت الزيتون الفلسطيني إلى الجانب الأردني، وهل يقتصر القرار على إدخال الزيت بواسطة الأفراد، أو منع تصديره تجارياً أيضاً.

 

هذا وتجرب "الحدث" التواصل مع السيد نظمي مهنا مدير عام المعابر والحدود الفلسطيني، من أجل الكشف عن باقي تفاصيل هذا القرار، ولم يتسنى لنا ذلك حتى اللحظة.

 

ومن المتعارف عليه أن الفلسطينيون يحملون عادة زيت الزيتون كهدايا إلى الأقارب في الأردن، أو أصحاب الأراضي من الفلسطينيين المقيمين في الأردن ولا يستطيعوا العودة إلى الوطن، وذلك أثناء سفرهم إلى المملكة الهاشمية الأردنية خلال موسم قطف الزيتون.

 

يذكر بأنه تم السماح بإدخال مادة زيت الزيتون إلى المملكة الاردنية الهاشمية عبر معبر الكرامة من تاريخ 11-11-2016 وحتى تاريخ 31-1-2017 بواقع 4 تنكات زيت لكل عائلة ولمرة واحده فقط .